طريقة تغير باسورد الواي فاي لجميع انواع الراوترات بسهولة

تغير باسورد الواى فاى أو تغيير كلمة مرور Wi-Fi ليس شيئًا تحتاج إلى فعله كثيرًا، ولكن هناك أوقات تحتاج فيها الى تغير باسورد الواي فاي. مثلاً ربما نسيت كلمة مرور أو باسورد Wi-Fi وتحتاج إلى تغييرها إلى كلمة مرور أسهل في التذكر. أو إذا كنت تشك في قيام شخص ما بسرقة شبكة Wi-Fi الخاصة بك، فيمكنك تغير باسورد الواى فاى Wi-Fi إلى باسورد أصعب ولا يمكن إختراقه.

بغض النظر عن السبب، يمكنك بسهولة تغير باسورد شبكة الواى فاى Wi-Fi الخاصة بك عن طريق تسجيل الدخول إلى إعدادات جهاز التوجيه (الراوتر) وكتابة كلمة مرور أو باسورد جديد من اختيارك. واليك طريقة تغير باسورد الواي فاي لجميع انواع الراوترات بسهولة، تابع أدناه.

 

طريقة تغير باسورد الواي فاي لجميع انواع الراوترات

تختلف الخطوات المطلوبة لتغيير باسورد الواى فاى من راوتر لاخر وحسب الشركة المصنعة. لكن أولاً يجب عليك معرفة IP الراوتر من أول قسم أدناه وبعدها اتبع الخطوات المطابقة لموديل الراوتر الخاص بك مثلاً D-Link او TP-Link  أو Te Date والى أخره.

المحتويات :

  1. طريقة الحصول على IP الراوتر للدخول اليه.
  2. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر تي اي داتا Te Date.
  3. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر تي بي لينك TP-Link.
  4. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر we.
  5. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر Cisco و NETGEAR و Linksys والباقي.
 
 
 

1. طريقة الحصول على IP الراوتر للدخول اليه

توفر معظم الراوترات واجهة إدارية (إعدادات) يمكنك الوصول إليها عبر المتصفح الخاص بك عن طريق كتابة عنوان IP الخاص بالراوتر. وبالتأكيد يعلم الكثير من الأشخاص بأن عنوان IP الخاص بالراوتر غالباً يكون 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 ولكن ربما تجده يختلف حسب الشركة المصنعة، كما ذكرنا في الأعلى يجب عليك معرفة IP الراوتر وبعدها اتبع الخطوات المطابقة لموديل الراوتر الخاص بك.

 

ملاحظة: ستحتاج إلى استخدام متصفح للوصول إلى إعدادات الراوتر الخاص بك. ومن الأفضل القيام بذلك من جهاز كمبيوتر، لأن العديد من الراوترات لا تعمل إعداداتها بشكل جيد على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

لكن أذا كنت لا تمتلك جهاز كمبيوتر، كل ما عليك فعله هو الدخول الى المتصفح وكتابة هذا الـ IP هذا 192.168.1.1 أو هذا 192.168.0.1 وستظهر لك واجهة الراوتر ثم أتبع الخطوات في الأسفل حسب نوع الراوتر، أما أذا كان لديك كمبيوتر تابع الشرح أدناه.

 

على جهاز كمبيوتر أسرع طريقة للحصول على IP الراوتر هي من موجه الأوامر. لفتحه، اضغط على Windows + R معاً، ثم اكتب “cmd”، ثم اضغط على Enter.

في موجه الأوامر، اكتب الأمر هذا ipconfigواضغط على Enter. في النتائج التي تظهر لك. يتم عرض عنوان IP الخاص بالراوتر على يمين كلمة “Default Gateway” كما يظهر في الصورة.

تغير باسورد الواى فاى

بعد الحصول على IP الراوتر عليك الانتقال إلى الطريقة التالية المناسبة لك وذلك بناءً على نوع الراوتر الذي تقوم باستخدامه إذا كان راوتر TE Data أو راوتر TP-Link أو راوترات Cisco أو NETGEAR أو Linksys والباقي. وإذا لم تتمكن من الحصول على IP الراوتر أستعمل هذه الآيبي 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 .

 
 

2. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر تي اي داتا Te Date

الخطوة الثانية بعد الحصول على IP  الراوتر هو الدخول الى الى اعدادت الراوتر تابع الخطوات:

  1. أدخل الى أي متصفح موجود لديك سواء بالكمبيوتر او بالهاتف.
  2. قم بكتابة الـ IP الذي شرحنا طريقة الحصول عليه في خانة المتصفح كما موضح في الصورة.
  3.  سيُطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر لتسجيل الدخول. إذا لم تقم بتغييرها من قبل فقم بكتابة admin في المربع الأول والثاني وأضغط على”Login”. طريقة تغير باسورد الواي فاي لجميع انواع الراوترات بسهولة

  4. الخطوة التالية بعد الدخول الى اعدادات الراوتر هي الضغط على Network من القائمة الجانبية ثم أضغط على WLAN ثم الضغط على خيار Security وستظهر لك صفحة مشابهة للصورة.تغير باسورد الواى فاى - اليك طريقة تغير باسورد الواي فاي لجميع انواع الراوترات بسهولة
  5. والأن يمكنك تغير باسورد الواى فاى من خانة wpa passphrase، أكتب كلمة المرور الجديدة في هذه الخانة وبعدها أضغط على submit في أسفل الصفحة ليتم حفظ الإعدادات. وبهذا تكون قد قمت بتغيير باسورد الواي فاي لراوتر TEData.طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر تي اي داتا Te Date

 

3. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر تي بي لينك TP-Link

الأن الشرح ينطبق على راوترات شركة TP-Link تابع الخطوات:
 
  1. أدخل إلى أي متصفح موجود لديك سواءً عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف.
  2. قم بكتابة الـ IP الذي شرحنا طريقة الحصول عليه في خانة المتصفح.
  3. سيُطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر لتسجيل الدخول. إذا لم تقم بتغييرها من قبل فقم بكتابة admin في المربع الأول والثاني واضغط على زر “Login”.طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر تي بي لينك TP-Link
  4. الخطوة التالية بعد الدخول الى اعدادات الراوتر هي الضغط على خيار “Wireless” من القائمة الجانبية ثم أضغط على خيار “Wireless Security” ثم ستظهر لك صفحة مشابهة للصورة.تغير باسورد الواى فاى لجميع انواع الراوترات بسهولة
  5. والأن يمكنك تغير باسورد الواى فاى من خانة Wireless Password، اكتب كلمة المرور الجديدة في هذه الخانة وبعدها أضغط على “Save” في أسفل الصفحة ليتم حفظ الإعدادات. وبهذا تكون قد تمكنت من تغيير باسورد الواي فاي لراوتر TP-Link.

 

4. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر we

  1. أدخل الى أي متصفح موجود لديك سواءً عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف وأكتب في خانة البحث 192.168.1.1 أو أضغط هنا لتحويلك فوراً.
  2. ثم سيطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر أدخلها ثم اضغط على Login. ستجدها مكتوبة خلف الراوتر مثل هذه الصورة أسم المستخدم لهذا الراوتر هو admin وكلمة المرور 25902107 طبعاً بالتأكيد تختلف في الراوتر الخاص بك لكن هذا مثال.طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر we
  3. وبعدها قم بالضغط على “Network” من القائمة الجانبية ثم أضغط على خيار “WLAN” وبعد ذلك قم بالضغط على خيار “Security”.
  4. والأن يمكنك تغير باسورد الواى فاى عن طريقة كتابة الباسورد الجديد في الخانة من أمام كلمة WPA Passphrase كما موضح في الصورة، قم بكتابة باسورد الواي فاي الجديد الذي تريده.

   5. والأن بعد كتابة الباسورد الجديد أضغط على “Save” أو Submit في أسفل الصفحة ليتم حفظ الإعدادات. وبهذا تكون قد تمكنت من تغيير باسورد الواي فاي لراوتر we.

 

5. طريقة تغير باسورد الواي فاي لراوتر Cisco و NETGEAR و Linksys والباقي

أولاً يجب عليك معرفة عنوان IP الراوتر لتسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر الخاص بك وقد شرحنا ذلك في أول المقالة. إذا لم تتمكن من الحصول على IP الراوتر فستخدم عنوان IP الافتراضي وهو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 ، إذا لم تفتح لك صفحة تسجيل الدخول الى اعدادات الراوتر، فقم بزيارة موقع الشركة المصنعة للراوتر الخاص بك. 

 

  1. أدخل إلى أي متصفح موجود لديك سواءً عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف.
  2. قم بكتابة IP الذي شرحنا طريقة الحصول عليه في خانة المتصفح. و إذا لم تتمكن من الحصول على IP فقم بكتابة عنوان IP الافتراضي وهو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 في خانة بحث المتصفح.
  3. الان ستظهر لك نافذة تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر لتسجيل الدخول. إذا لم تقم بتغييرها من قبل فقم بكتابة admin في المربع الأول والثاني واضغط على Login.
  4. الخطوة التالية بعد الدخول الى اعدادات الراوتر هي الضغط على خيار الوايرلس “Wireless” أو خيار Network أو خيار Settings حسب نوع الراوتر من القائمة الجانبية ثم أضغط على خيار “Wireless Security” أو “Wireless Setup” .
  5. والأن يمكنك تغير باسورد الواى فاى من خانة “Wireless Password” أو “Password Network Key”، أكتب كلمة المرور الجديدة في هذه الخانة وبعدها أضغط على “Save” في أسفل الصفحة ليتم حفظ الإعدادات. وبهذا تكون قد تمكنت من تغيير باسورد الواي فاي لجميع أنواع الراوترات تقريباً.

 

ما زلت لا تستطيع تغير باسورد الواى فاى ؟

إذا لم تنجح جميع الخطوات المذكورة أعلاه بالنسبة لك، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي البحث في دليل المنتج الذي يأتي في علبة الراوتر للحصول على إرشادات حول كيفية تغيير كلمة مرور Wi-Fi لجهاز الراوتر المحدد. أو ابحث فقط في موقع الشركة المصنعة للعثور على شروحات.

لا تتم إدارة بعض أنواع الراوترات الجديدة عبر عنوان IP الخاص بها ولكن يتم الوصول إليها عبر تطبيق جوال. حيث يمكنك تغيير كلمة مرور Wi-Fi مباشرة من تطبيق الهاتف المحمول في إعدادات الشبكة.

شاهد ايضاً:  أفضل 5 برامج اتصال مجاني لجميع أنحاء العالم

 
 

تفادي اختراق شبكتك وأنواع تشفير الواي فاي الآمنة والغير آمنة

 

1. WEP (لا تستخدمه)

تشفير WEP هو التشفير الأضعف للشبكات اللاسلكية وحذاري أن تستخدمه في شبكتك، هو بالفعل كان آمن حتى تم  اختراقه قبل عدة سنوات. لا يزال تشفير WEP موجودًا على الشبكات القديمة التي لم تتم تحديثها إلى معايير أمان لاسلكية أحدث مثل WPA و WPA2.

إذا كنت لا تزال تستخدم تشفير WEP، فأنت تكون معرضًا للقرصنة اللاسلكية وستكون بدون أي تشفير لأن تشفير WEP يتم اختراقه بسهولة حتى من قبل أكثر الأشخاص المبتدئين باستخدام الأدوات المتاحة مجانًا والموجودة على الإنترنت.

 

2. WPA

بعد زوال تشفير WEP الضعيف، أصبح التشفير محمي أكثر بتشفير ( WPA ) المعيار الجديد لتأمين الشبكات اللاسلكية. كان معيار الأمان اللاسلكي الجديد أكثر قوة من WEP ولكنه عانى أيضًا من خلل يجعله عرضة للهجوم وبالتالي خلق الحاجة إلى معيار تشفير لاسلكي آخر لاستبداله بتشفير يكون أكثر قوة منه.

 

3.  WPA2 (المعيار الحالي لأمن Wi-Fi الذي يجب عليك أستخدامه)

استبدل التشفير المحمي من WPA (و WEP السابق) الى WPA2 وهو الآن المعيار الحالي لأمن Wi-Fi. حدد WPA2 كطريقة تشفير لاسلكية تختارها لشبكتك.

 

قوة كلمة مرور الشبكة

حتى لو كنت تستخدم تشفيرًا قويًا، فهذا لا يعني أن شبكتك غير معرضة للهجوم. تعد كلمة مرور الشبكة اللاسلكية بنفس أهمية وجود تشفير قوي. يمكن للمتسللين استخدام أدوات الاختراق اللاسلكية المتخصصة لمحاولة كسر كلمة مرور الشبكة اللاسلكية. كلما كانت كلمة المرور أبسط، زادت فرص تعرضها للخطر والاختراق.

 

تحديث سوفت وير الراوتر

أخيرًا وليس آخرًا، يجب عليك التأكد من أن جهاز توجيه (الراوتر) الشبكة اللاسلكية الخاص بك يحتوي على آخر وأكبر تحديثات السوفت وير التي تم تحميلها بحيث لا يستغل المتسللون اللاسلكي أي ثغرة أمنية غير موجودة في جهاز التوجيه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *