كيف أدخل عالم التعليق الصوتي؟

   يعرف التعليق الصوتي بأنه مزيج بين الهواية والمهارة، وعند الجمع بينهما مع الاستمرار بالتدريب والممارسة، فإنك تصل لمرحلة الاحتراف فيه، ورغم أنه من الأفضل أن تمتلك خامة صوتية مميزة، إلا أن هذه النقطة يمكنك تجاوزها عبر التدريب المستمر.

ما هي مجالات العمل في التعليق الصوتي؟

مما يميز العمل في التعليق الصوتي، أنك تستطيع العمل في العديد من المجالات المختلفة، فيمكنك أن تعمل في مجال التعليق الوثائقي، والذي يعني العديد من المجالات المختلفة، أو أن تعمل في التعليق الرياضي، والذي يحتاج منك شغفاً بالرياضة وحباً لها، أما إن كنت ذاك الشخص الذي يشعر بالملل، ولا يرغب بالاستمرار لفترة طويلة وهو يعمل على نفس المشروع، فيمكنك أن تعمل في مجال التعليق الإعلاني، والذي يعني الدعايات القصيرة دوماً، والتي تدور حول مواضيع مختلفة، مما يضمن لك عدم الوقوع في مطب الملل أبداً.

يمكنك الاطلاع على: دليلك الشامل إلى التعليق الصوتي

كيف أدخل عالم التعليق الصوتي
كيف أدخل عالم التعليق الصوتي

ما المهارات التي تحتاجها لتبدأ التعليق؟

بالطبع فإن المعرفة الكافية بقواعد اللغة العربية، تعد الشرط الأساسي لدخول هذا المجال، فلا يمكنك أن تعلق صوتياً. بينما المقاطع الصوتية مليئة بالأخطاء اللغوية. وكذلك فإن امتلاك الرغبة يعد أمراً ضرورياً جداً، فلن تتمكن من الوصول لشيء إن لم تمتلك الرغبة لذلك.

وإذا رغبت بالاطلاع على قصة نجاح في التعليق فلا شك أن قناة أوديولابي تعتبر خير دليل على إمكانية نجاح التعليقات الصوتية، كذلك فإنك تحتاج لأن تعرف كيف توظف النبرة الصوتية بشكلها الصحيح، فتعرف كيف تستغل صوتك بين الحيرة، الحماس، والتعبير عن الحياد-عند التسجيل الوثائقي مثلاً-

وقد يكون مطلوباً منك أن تعلق بلهجات مختلفة، فإما أن تخصص عملك للعربية الفصحى، أو أن تبدأ باحتراف اللهجات العربية المختلفة كلهجة أهل الشام، الخليج، العراق، مصر، وما إلى ذلك..

وبالتأكيد، إن كانت لكنتك الإنكليزية جيدة. فإنه سيكون بمقدورك أن تدخل عالم التعليق باللغة الإنكليزية. والذي سيكون دخله أعلى من التعليق العربي.

قد يهمك:كيفية تحسين محركات البحث خارجياً

ما المعدات التي تحتاجها حتى تبدأ؟

في البداية سيكون بمقدورك أن تسجل صوتك عبر هاتفك النقال، مع استخدام بعض التطبيقات التي تساعد في تنقية الصوت، أما بعد فترة من بدء العمل، وحين سترغب بالعمل باحترافية أكبر، سيكون امتلاك ميكروفون احترافي ضروري طبعاً.

كيف يمكنني أن أبدأ؟

بعد أن تتمرن جيداً سيكون بمقدورك أن تعرض أعمالك في منصات العمل الحر، والبدء بتقديم الخدمات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *