الخطوات التي يجب اتباعها بعد سقوط الهاتف في الماء

يعتقد بعض الناس أن سقوط الهاتف في الماء سيضر به تمامًا ويدمره، ولكن بعد سقوط الهاتف في الماء لا تزال لديك فرصة لإصلاحه مرة أخرى، حيث توجد سلسلة من الخطوات السهلة والسريعة قبل أن يتسبب تسرب المياه إلى الداخل في إتلاف هاتفك.

بشكل عام تتمتع معظم الهواتف الذكية بمقاومة الماء والغبار وهو ما يعتبر معيارًا  أساسيًا، وتقاس جودة مقاومة الماء والغبار في الهاتف الذكي باستخدام معيار الحماية من دخول الماء والغبار الذي يدعى Ingress Protection.

ومع ذلك، إذا كان تصنيف هاتفك أقل من المعايير المطلوبة، للأسف يجب أن تكون مستعدًا للأسوأ إذا تعرض للماء بأي شكل من الأشكال، لذا بدلاً من محاولة حفظ هاتفك بالطرق التقليدية، سنقدم لك في مقال اليوم الخطوات التي يجب اتباعها بعد سقوط الهاتف في الماء.

 

الخطوات الأساسية الواجب اتباعها عند سقوط الهاتف في الماء

الخطوات الواجب اتباعها في حال سقوط الهاتف في الماء

1. استعادة هاتفك بأسرع وقت ممكن فور سقوط الهاتف في الماء:

إذا سقط الهاتف في الماء، عليك إزالته في أسرع وقت ممكن، وكلما طالت مدة بقائه تحت الماء، زاد احتمال تعرضه للتلف، ففي هذه الحالة، عليك إيقاف تشغيل الطاقة على الفور وعدم الضغط على أي أزرار أخرى أو تنزيل التطبيقات.

 

2. إزالة بطارية الهاتف بسرعة:

إزالة بطارية الهاتف

إذا كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، قم بإزالتها بسرعة لقطع الطاقة عن الجهاز في أسرع وقت ممكن ومنع حدوث ماس كهربائي محتمل، وتحتوي بعض الهواتف الذكية، مثلNokia 1.3 على بطارية غير قابلة للإزالة، والتي تتمتع أساسًا بتصنيف عالٍ لمقاومة الماء والغبار، وتذكر أن معظم الهواتف الذكية هذه الأيام تحتوي على بطارية قابلة للإزالة.

 

3. إزالة الشريحة وكرت الذاكرة بعد سقوط الهاتف في الماء:

عليك إزالة الشريحة وكرت الذاكرة لحفظهما من التلف. حيث أن الرطوبة تؤدي إلى التلف السريع لهما، ولا بأس في تجفيف الهاتف بالمنشفة من الداخل بعد إزالة البطارية، لكن كن حذرًا.

لا تحتوي بعض الهواتف -كما ذكرنا- على بطارية قابلة للإزالة. لكن في هذه الحالة، يكفيك إيقاف تشغيل الهاتف، كما يمكنك إزالة أكبر قدر ممكن من الماء عن طريق هز الهاتف برفق. كما يمكنك استخدام مكنسة كهربائية لامتصاص القطرات.

 

4. استخدم المواد المجففة بعد سقوط الهاتف في الماء:

وضع الهاتف في الأرز

تعمل بعض المواد على استخلاص الرطوبة من الهاتف، لذلك نوصي باستخدام مواد طبيعية جافة لاستخراج الرطوبة بسرعة من داخل الهاتف، وأفضل مكونات التجفيف هو الرز، ضع الهاتف في الرز طوال الليل حتى تتم إزالة الرطوبة تمامًا.

يؤكد الباحثون على عدم استخدام الوسائل الحرارية مثل أفران الميكروويف أو المجففات لإزالة الرطوبة، حيث تعمل درجات الحرارة المرتفعة على إذابة المواد اللاصقة المستخدمة في صناعة الهاتف، مما يتسبب في ذوبان بعض المكونات الداخلية للهاتف.

 

5. دع الهاتف يجف تمامًا قبل استخدامه مرة أخرى:

لا تستخدم الجهاز فور التخلص من الماء. بدلًا من ذلك، عليك اتباع الخطوة السابقة كما ذكرنا. ثم اترك الجهاز لمدة 24 ساعة تقريبًا، ومن ثم يمكنك استخدامه. في حال أنك حاولت تشغيل الجهاز بعد اتباع الخطوات السابقة ولم تنجح، إليك الخطوة الأخيرة.

 

6.   استعن بالخبراء:

إذا كان الهاتف لا يزال مبتلاً بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، أو إذا لم يعمل بشكل صحيح، نوصيك بالاتصال بمركز الخدمة أو الذهاب لمراكز الصيانة المتخصصة، حيث تقوم هذه المراكز باستخدام تقنيات متطورة لحل مشكلة مثل سقوط الهاتف بالماء، واستخراج المياه منه وإصلاحه.

 

في النهاية، إن وصلت إلى هنا يمكنك اتباع ما يلي لحماية جهازك في حال سقوط الهاتف في الماء:

 

  •       الاحتفاظ بنسخة احتياطية للملفات والصور:

عليك توخي الحذر وأخذ احتياطاتك قبل وقوع الكارثة، في حال تعرضك لمشكلة سقوط الهاتف في الماء ولم تنجح معك أية طريقة من الطرق المذكورة أعلاه، على الأقل لن تخسر الملفات المهمة التي تحتاجها، وإليك بعض طرق الاحتفاظ بنسخة احتياطية للملفات والصور:

google drive

يمكنك رفع ملفاتك المهمة هنا، وذلك كي تضمن عدم ضياعها حتى في حال تلف جهازك، حيث يقدم لك google drive هذه الميزة الجميلة، ويمكنك رفع ملفات وصور لحد مساحة 15 غيغا بايت! ويمكنك الوصول إليها بأي وقت.

  •       الاحتفاظ بنسخة احتياطية على اللابتوب أو على قرص خارجي:

يعتبر هذا الحل مثالي، حتى في حال نسيانك لحساب ال google drive الخاص بك، لن تخسر الملفات بشكل نهائي.

 

نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ المعلومات التي تبحث عنها، ولأنه ليس بأمرٍ سهل أن تخسر جهازك قدمنا لك أفضل الحلول الممكنة، في حال وجود أي استفسار يرجى تركه في قسم التعليقات أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *