كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من الكمبيوتر بأمان

ما هو الانترنت المظلم؟ وماهي كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من الكمبيوتر ؟ هذا ما سنتعرف عليه معنا في هذا الموضوع. حيث يعتبر مصطلح الأنترنت المظلم أو darknet هو احد أهم المصطلحات التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة، ويبدو وكأنه مصطلح غامض.

 

ما هو الانترنت المظلم dark net؟

قبل شرح كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من الكمبيوتر، سنفهم ما المقصود بالإنترنت المظلم. فإذا اعتقدت عزيزي القارئ ان الانترنت هو مجموعة المواقع التي تتصفحها أو تبحث عنها في محركات البحث مثل فيسبوك و امازون والمواقع الإخبارية وغيرها هي جميع المواقع الموجودة على الانترنت فانت واهم.

فهي قطرة صغيرة من بحر مواقع الانترنت، حيث يوجد العديد من المواقع المختلفة والتي لا تظهر أبدا في محركات البحث، ولا يتم ارشفتها في محركات البحث بأي شكل من الأشكال وهو ما يطلق علية الانترنت المظلم. فهي مجموعة من المواقع المشفرة والتي تخضع لبروتوكول مشفر لا يستطيع معظم الأشخاص العاديين من استخدامه، ولكن للأسف يغلب على اكثر هذه المواقع الطابع الاحتيالي والضار.

ففيها يتم عمل صفقات خاصة بالمخدرات او السلاح او التزوير او غيرها من الانشطة المشبوهة. فهذه المواقع ايضا لا تستخدم النطاقات الشهيرة المتداولة مثل .com او .org او .net ولكنها تستخدم نطاقات مختلفة مثل i2p2.

 

خطوات قبل الدخول الى الانترنت المظلم من الكمبيوتر

قدر المتخصصون في أمن المعلومات أن عدد المواقع التي تستخدم الانترنت المظلم عددها ضخم جدا واكبر بكثير من المواقع العادية. لذا قبل الدخول الى هذه المواقع يستلزم القيام بالخطوات التالية:

  • استخدام VPN

بالرغم ان بروتوكولات المواقع على الإنترنت المظلم مشفرة إلا أنها يمكن مراقبتها وتتبعها، لذا لكي تكون بمأمن فيجب استخدام VPN وذلك لإخفاء الاي بي الشخصي. حيث سيظهر الاي بي من بلد آخر ورقم مختلف تماما عن الاي بي الاصلي وبذلك يصعب جدا تتبع جهاز الحاسب الخاص بك وستكون بمأمن كبير عن المتسللين.

ملاحظة: نحن  لسنا مسؤولين عن أي شيء تقوم بعمله على الإنترنت المظلم أو أي ضرر يصيب جهازك، وبذلك أنت تقوم بعمل كل هذه الخطوات بارادتك حيث قمنا بكاتبة هذه المقالة بغرض التعليم فقط.

 

كيفية الدخول الي الانترنت المظلم من الكمبيوتر باستخدام متصفح TORالدخول الى الانترنت المظلم من الكمبيوتر

متصفح TOR أو متصفح البصل كما البعض يسميه هو المتصفح الافضل للدخول الى الانترنت المظلم، ولا يمكن الولوج إلى هذه المواقع عبر المتصفحات التقليدية مثل كروم او فايرفوكس او حتى انترنت اكسبلورر. حيث يمكن تحميل المتصفح من الموقع الرسمي http://torproject.org/ ويجب استخدام VPN للتحميل فهو محظور في اغلب البلدان.

فبعد القيام بتحمل المتصفح وفتحه يمكن بسهولة الدخول الى الانترنت المظلم وللوصول إلى هذه المواقع أي مواقع الانترنت المظلم فقط ابحث عن اسماء ونطاقات مواقع الانترنت المظلم وسترا الكثير من المواقع التي تتحدث عن ذلك. نظرا لان اسماء النطاقات والدومينات الخاصة بالإنترنت المظلم مختلفة تماما عن المواقع العادية.

 

نصائح هامة قبل الدخول الى مواقع الانترنت المظلم:

بعد أن تناولنا كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من الكمبيوتر، ينبغي أن تعرف عزيزي القارئ أن هذه المواقع مختلفة تماما عن المواقع الحقيقية لأن السمة الغالبة هي الطابع الاحتيالي. فاغلب اصحاب هذه المواقع يعتمدون على الهاكر والانشطة المشبوهة، فيجب القيام بالعديد من الاحتياطات حتى لا تقع فريسة لهم، مثل:

  1. استخدام VPN وذلك لإخفاء الهوية الحقيقية واخفاء الاي بي الحقيقي ودولة المستخدم.
  2. عدم تشغيل خاصية Java في متصفح TOR، فهذه الخاصية هي الباب السحري للهاكر والمتطفلين لاختراق الاجهزة عن طريق المتصفح.
  3. إزالة اية كاميرات ويب من الكمبيوتر او تعطيل الكاميرا في اللابتوب او حتى وضع لاصقة على الكاميرا حتى لا يقوم المخترقين بالتسلل للكمبيوتر وفتح الكاميرا بغرض التقاط صور وتسجيل فيديوهات لابتزاز المستخدم.
  4. لا تقوم بتكبير حجم نافذة المتصفح، فعند تكبير حجم الصفحة قد يقوم أصحاب المواقع باستغلال ثغرات في المتصفح للولوج الى جهاز الكمبيوتر والاستيلاء على بيانات شخصية أو بطاقات ائتمانية. لذلك فلا تقوم بتغيير حجم النوافذ التي تظهر مهما حدث وقم بالاحتفاظ بحجمها الأصلي.
  5. كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من الهاتف 

 

اسئلة شائعة حول الانترنت المظلم

1. هل هناك مخاطر من استخدام الانترنت المظلم ؟

  • الجواب: نعم هناك الكثير والكثير من الخاطر الموجودة هناك، لن يضمن لك احد عدم اختراق جهازك والحصول على معلومات اذا دخلت الى احد المواقع الضارة.

2. هل يمكن ان استخدم الانترنت المظلم بدلاً من الانترنت العادي الذي استخدمه حالياً ؟

  • الجواب: من وجهة نظري لا بالتأكيد، لا يمكن الاستغناء عن الانترنت المرئي أو العادي هذا غير ممكن فهناك لا يوجد خدمات Google ولا يوتيوب ولا هاي تيك 😉 ولا نتفلكس ولا الكثير من المواقع.

3. هل صحيح أن هناك العديد من المواقع الخطرة ؟

  • الجواب: المواقع الضارة موجودة في كل الانترنت سواءً المظلم أو المرئي ولكن على الانترنت العادي لا يمكنك العثور على مواقع جريمة ومواقع تجارة مخدرات ولا ولا إلخ.

 

ما سبق يوضح لنا ان الانترنت المظلم هو عالم غامض ومحفوف بالمخاطر فقبل التعمق في استخدامه يجب أخذ الاحتياطات اللازمة من ناحية الأمان حتى لا تقع فريسة الهاكر والمتطفلين. فقط هذا كان كل ما لدينا اتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابك، اذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك ولا تنسى متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و تويتر أو قناتنا على اليوتيوب لتتوصل بكل جديد وشكراً. 

محمد الراوي

المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك و الراوي مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو، القصص الشيقة، الحقائق والمعلومات المثيرة، وكل ماهو جديد في هذا العالم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق