10 خطوات لتحسين اداء الالعاب على الكمبيوتر المحمول “اللابتوب”

السلام عليكم مشاهدينا الكرام تحسين اداء الالعاب : لن يصل اداء الالعاب في الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) أبدًا إلى أداء الألعاب على سطح مكتب PC . لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك لعب أحدث الألعاب على أجهزة اللابتوب .لكن يبقا الكمبيوتر PC  هو الأمثل للألعاب.

في أجهزة كمبيوتر سطح المكتب PC، يمكنك ترقية الجهاز وتحديثه كما شئت. يعلم مستخدمو أجهزة الكمبيوتر المحمول اللابتوب أنه يمكنهم فقط استبدال الذاكرة RAM (وربما القرص الصلب) فقط ذلك فقط ما يمكن تحدثه.

في هذه المقالة 10 طرق لتحسين إعداد ألعاب الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) على Windows 10.

 

1. حافظ على نظافة الكمبيوتر المحمول خالي من الغبار لتحسين اداء الالعاب

 

اهم الاشياء اولا. الغبار والأوساخ هم أعداء الأداء. ستقلل هذه الأوساخ من تدفق الهواء، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر.

بمجرد أرتفاع الحرارة، سوف يتباطأ المعالج، وحدة معالجة الرسومات، ومعظم المكونات الأخرى. هذا لا يجعل  الأداء فعال للألعاب وسيتباطأ الكمبيوتر بشكل كبير.

أفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي إزالة الغبار. من الواضح أن هذه ليست أبسط المهام. ربما يكون الكمبيوتر المحمول مغلقًا ، وإذا لم يكن كذلك ، فإن فتحه سيؤدي بالتأكيد إلى إبطال الضمان. الحل هو استخدام بعض تقنيات التنظيف المحددة .

ولكن ليس فقط الفتحات الموجودة على الكمبيوتر المحمول التي تحتاج إلى تنظيفها. إذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح بانتظام ، فمن المهم التأكد من عدم وجود غبار أو طعام أو أي شيء آخر قادر على أغلاق الفتحات أو جعلها تلتسق.

 

2. تحديث برامج تشغيل الكمبيوتر المحمول لألعاب أسرع

تعتمد أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة تشغيل Windows و macOS و Linux جميعها تقريبًا على نفس البرامج ، هذا يعني أنه مهما كان نظام التشغيل ، فإن تحديث برامج تشغيل الأجهزة أمر ضروري جدا.

 تأكد من ضبط برنامج إدارة GPU (مثل Nvidia GeForce أو AMD Gaming Evolved) على التحديث التلقائي. تأكد من تحديث برامج تشغيل جهاز التحكم والصوت أيضًا.

 

3. تثبيت أحدث إصدار دايركت أكس DirectX

 تثبيت أحدث إصدار دايركت أكس DirectX لتحسين اداء الالعاب

يعد DirectX مجموعة من أدوات البرامج التي تسهل الرسومات في ألعاب الفيديو وتجعلها أكثر سلاسة، يعد DirectX برنامج مهم جدا للألعاب على Windows. هناك عدة أصدارات من DirectX.

تم إصدار DirectX 12 في عام 2015 ، وهو أحدث إصدار ، ستجده مثبتًا مسبقًا على جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام Windows 10 أذا لم تجد مثبت فيمكنك تثبيته بكل سهولة من هنا .

للتحقق من إصدار DirectX لديك ، اضغط على WIN + R لفتح  قائمة ” تشغيل ” وأدخل dxdiag . انتظر حتى يتم تحميل أداة تشخيص DirectX (DXDiag) ، ومن ثم تضهر لك جميع المعلومات ، معلومات حول بطاقة الرسومات المخصصة، معلومات المعالج، ذاكرة RAM ، إصدار DirectX .

بالإضافة إلى تحديث برامج تشغيل الرسومات الخاصة بك، يجدر التأكد من أن برامج تشغيل الصوت مناسبة للألعاب. يمكنك التحقق من حالة برنامج تشغيل الصوت في علامة التبويب ” الصوت” في DXDiag. لاحظ أيضًا أن جميع برامج الأجهزة المضافة الى جهازك ستظهر لك .

تعد DXDiag طريقة جيدة للتحقق مما إذا كانت أجهزتك المتعلقة بالألعاب تفتقد إلى أي برامج تشغيل.

شاهد أيضاً: خلفيات ويندوز 10 اليك اجمل وأروع 25 خلفية لويندوز 10 بدقة عالية

 

4. رفع تردد التشغيل لبطاقة الرسومات الكمبيوتر المحمول للألعاب أسرع

كسر السرعة لتحسين اداء الالعاب

ربما تكون مخاطرة بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين، فقد يؤدي رفع تردد التشغيل إلى إضافة بعض اداء الالعاب الإضافي من بطاقة الرسومات. تتوفر الأدوات والبرامج اللازمة لكل من وحدات معالجة الرسومات AMD و Nvidia.

المشاكل الرئيسية مع هذه الطريقة هي الحرارة. يستخدم رفع تردد التشغيل مزيدًا من الكهرباء، لذلك ستحتاج إلى ضبط إعدادات طاقة الكمبيوتر بشكل مناسب ، لكن رفع تردد التشغيل يزيد أيضًا من حرارة وحدة معالجة الرسومات.

عادة، يتم التعامل مع هذا من خلال نظام التبريد المدمج في الكمبيوتر المحمول. يجب عليك تنظيف فتحات التبريد بانتظام ، كما هو موضح في القسم رقم 1. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول تلقائيًا – كإجراء وقائي – بمجرد أن يصبح الجهاز حارًا للغاية.

توجد أيضا بعض الأضافات الرائعة مثل قاعدة بها عدة مراوح تبريد توضع تحت الجهاز الخاص بك وهي تفيد بشكل كبير في تبريد جهاز اللابتوب الخاص بك.

 

5. ضبط إعدادات الطاقة للكمبيوتر الخاص بك

عندما يتعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر المحمولة – الأجهزة المخصصة للاستخدام بعيدًا عن مصدر دائم للطاقة – فإن إدارة الطاقة تعد مشكلة كبيرة.

يمنحك Windows بعض خيارات إدارة الطاقة ، ولكن للحصول على تجربة اداء الالعاب أفضل وأقوى ، يجب أن يكون الكمبيوتر المحمول الخاص بك متصلاً بمأخذ الطاقة الكهربائية.

 للنظر في إعدادات الطاقة بجهاز اللابتوب الخاص بك. في نظام Windows 10 ، يمكنك فتح الإعدادات> النظام> الطاقة والنوم> إعدادات طاقة إضافية وتحديد خيار الأداء العالي ، لا تريد إعدادات طاقة أقل من المستوى الأمثل عند ضغط أداء الألعاب من الكمبيوتر المحمول.

 

6. تفعيل وضع اللعب في ويندوز 10 

تفعيل وضع اللعب في ويندوز 10 

هذه نصيحة يمكن لأي شخص استخدامها. تم تزويد Windows 10 بتطبيق Xbox والذي يتضمن ميزات مثل تسجيل الشاشة ووضع اللعب. يمكن أن يكون تحسين أداء الكمبيوتر المحمول للألعاب بسيطًا مثل تنشيط وضع اللعب.

اضغط على WIN + G لعرض لوحة Xbox ، حدد ” نعم”  .

على شريط اللعبة، ابحث عن زر وضع اللعب على اليمين. انقر لتمكين وضع اللعب، بمجرد التمكين، سيظمن ذلك تشغيل نظام التشغيل للعبة بإعدادات مثالية، قد يقوم Windows بإغلاق أو تعليق بعض مهام الخلفية الغير ضرورية وقت تشغل الألعاب.

 

7. إغلاق تطبيقات الخلفية لزيادة FPS الكمبيوتر المحمول

تأكد من إغلاق جميع التطبيقات الأخرى قبل النقر على تشغيل Play .

قم بفتح “مدير المهام” سيضهر لك مدير المهام Windows التطبيقات التي تعمل في الخلفية انقر بزر الماوس الأيمن فوق كل تطبيق غير ضروري وقم بإغلاقه، يجب عليك الاحتفاظ بتطبيق إدارة بطاقة الرسومات بالطبع.

شاهد أيضاً: : برنامج استعادة المحذوفات أقوى برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

 

8. الألعاب عبر الإنترنت: تحقق من سرعة الشبكة لديك

الألعاب عبر الإنترنت تحقق من سرعة الشبكة لديك لأداء أفضل

يتم تحديد اداء الالعاب للكمبيوتر المحمول في الغالب بواسطة الأجهزة وبرامج التشغيل وكيفية تكوين جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن إذا كنت تلعب ألعابًا عبر الإنترنت ، فهناك عنصر آخر يجب مراعاته: سرعة اتصالك بالإنترنت.

التأخر هو السبب المعتاد للمتاعب في الألعاب عبر الإنترنت. قد يكون ذلك بسبب مشاكل في اتصالك بالإنترنت ، ولكن في الغالب يكون السبب في ذلك هو اتصال بطيء بين الكمبيوتر المحمول وجهاز التوجيه (الراوتر) في معظم الحالات ، يجب أن ستحتوي بطاقة الشبكة اللاسلكية على أحدث برنامج تشغيل.

إذا لم يكن هناك تغيير بعد تحديث التطبيق  ، ففكر في اتصال Ethernet سلكي بالموجه عبر سلك من الراوتر الى اللابتوب الخاص بك وذالك يكون أفضل من ناحية سرعة الأتصال.

 

9. إدارة التحديثات التلقائية

التحديثات التلقائية يمكن أن تكون سبب في بطء الأتصال والجهاز. على سبيل المثال، يمكن لـ Windows Update تنزيل التحديثات في الخلفية، بعدها سيقوم بتذكيرك أن التحديث يحتاج إلى التثبيت. 

لحسن الحظ، أصبح بأمكانك تعطيل تحديثات Windows بشكل دائم في التحديث الأخير. يمكنك الدخول الى الإعدادات وإيقاف التحديثات التلقائية بشكل دائم.

 

10. إعدادات لتحسين بطاقة الرسومات 

إعدادات لتحسين بطاقة الرسومات

أخيرًا ، يجب النظر إلى إعدادات بطاقة الرسومات الخاصة بك ، خاصة إذا كنت بحاجة إلى تشغيل لعبة معينة ، ستجد هنا عناصر تحكم رئيسية للحصول على تفاصيل الملمس والتظليل والأضائة ، والتي ستحدد شكل ألعابك.

تحد الذاكرة المتاحة لجرافيك الكمبيوتر من الخيارات المتاحة هنا، لذلك من الجيد اختيار تفاصيل توفر أداء الالعاب أكثر من المظهر باختصار، سوف تستهلك الدقة العالية ذاكرة الوصول العشوائي RAM، مما يؤثر على معدل الإطارات يجب عليك أختيار أفضل أعدادات لألعاب الفيديو.

 

تحسين اداء الالعاب :

بإمكانك تحسين أداء الألعاب على جهاز كمبيوتر المحمول (اللابتوب)  التي تعمل بنظام Windows 10 ، يمكنك نقل بعض النصائح إلى إعدادات نظامي التشغيل MacOS و Linux.

دعنا نراجع أفضل 10 طرق لجعل الكمبيوتر المحمول أسرع في الألعاب:

  1. قم بتنظيف الكمبيوتر المحمول بانتظام.
  2. قم بتحديث برامج التشغيل “التعريفات” الخاصة بك (خاصةً GPU).
  3. قم بتثبيت أحدث إصدار من DirectX.
  4. رفع تردد GPU.
  5. تحسين إعدادات الطاقة.
  6. تنشيط وضع اللعب في Windows 10.
  7. أغلق تطبيقات الخلفية الغير ضرورية.
  8. تحقق من سرعة الشبكة للألعاب عبر الإنترنت.
  9. تعطيل التحديثات التلقائية للبرامج  ونظام التشغيل.
  10. ضبط إعدادات الملمس والتظليل “الدقة”.
  11. شاهد أيضاً: : برنامج استعادة المحذوفات أقوى برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

 

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، يمكن أن يكون ترقية بطاقة الرسومات أو المعالج أو RAM تأثير كبير على الألعاب؛ كمستخدم كمبيوتر محمول لا يمكنك ترقية بطاقة الرسومات أو المعالج في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة. هذا هو السبب في أن هذه النصائح العشر حيوية للغاية لتحسين أداء الألعاب. إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك ولا تنسى متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و تويتر و قناتنا على اليوتيوب لتتوصل بكل جديد وشكراً.

محمد الراوي

محمد الراوي المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو ، انظمة التشغيل، التطبيقات، التصميم، وتطوير التطبيقات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock