كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 بدون برامج وبسهولة

هل تريد معرفة كيفية تقسيم الهارد في ويندوز 10 ؟ حسناً أنت في المكان الصحيح. تقسيم الهارد أو القرص الصلب الخاص بك هي وسيلة رائعة لتنظيم الملفات والمجلدات والتطبيقات الخاصة بك في الأقراص الافتراضية الخاصة بك. ويعد تقسيم الهارد طريقة قابلة للتطبيق لمنح نظامك والأقراص وظائف متعددة مع وجود مساحة كبيرة على كل منها.

 

إذا كنت قد اشتريت للتو هارد جديد وترغب في تقسيمه، فستحتاج إلى تقسيمه قبل استخدامه. سواء أكنت تعمل مع هارد جديد أو كنت تبحث فقط عن تقسيم محرك أقراص موجود، فإن العملية هي نفسها. ولحسن الحظ فإن تعلم كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 سريعة وسهلة. إذا اتبعت الخطوات الموضحة أدناه، فسنساعدك في الانتقال من نظام محرك أقراص واحد إلى نظام به أكبر عدد ممكن من الأقراص الافتراضية كما تريد في بضع خطوات سريعة.

 

كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 بدون برامج وبسهولة

 

إن أبسط طريقة لتقسيم الهارد الجديد أو الموجود لديك هي أداة إدارة الأقراص المدمجة في الويندوز. على الرغم من أن بعض برامج الطرف الثالث تقوم بالعديد من الميزات الأخرى، إلا أن أداة ويندوز قادرة تمامًا على التحكم وإنشاء أقسام جديدة لتتمكن من العمل معها.

ملاحظة: الخطوات الموضحة أدناه مخصصة لأنظمة ويندوز Windows 10، إلا أنها تنطبق أيضًا على نظامي التشغيل Windows 7 و 8.1، حيث تتشابه العملية كثيرًا.

 

خطوات تقسيم الهارد في ويندوز 10 بدون برامج وبسهولة

 

الخطوة 1: اضغط على ازرار ( Win + X) وانقر فوق خيار “إدارة الأقراص”. أو انقر بزر اليمين على أيقونة الكمبيوتر ومن القائمة التي تظهر قم بالنقر على خيار “إدارة أو manage” ثم بعد ذلك ستظهر لك نافذة قم باختيار خيار “إدارة الأقراص أو Disk Management“.

كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10

الخطوة 2: حدد الهارد الذي تريد تقسيمه من قائمة الهاردات أو محركات الأقراص المتوفرة. إذا كان الهارد أو القرص الصلب جديدًا، فانتقل إلى الخطوة 4.

ستحتاج إلى توفير مساحة فارغة قبل أن تتمكن من تقسيم أو زيادة مساحة أي قرص. انقر بزر الماوس الأيمن فوق قرص تريد تقليص مساحته (لكي تضعها في قرص آخر) وحدد تقليص وحدة التخزين.. من القائمة المنسدلة.

كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 بدون برامج وبسهولة

الخطوة 3: سيقوم الكمبيوتر بعد ذلك بحساب مقدار المساحة الفارغة التي يُمكنك تقليصها. بمجرد الانتهاء، سيسألك عن الكمية. أدخل مقدار المساحة التي تريد تقليصها بالميجابايت كما هو موضح أدناه ثم انقر فوق الزر “تقليص”.

قد تستغرق العملية دقيقة واحدة اعتمادًا على سرعة الهارد، ولكن عند اكتمالها، ستظهر لك مساحة فارغة أو غير مخصصة جديدة بجانب محرك الأقراص في النصف السفلي والتي تظهر باللون الأسود.

 

شاهد أيضًا: طريقة فورمات ويندوز 10 وويندوز 7 بدون قرص او فلاشة

 

والآن يمكنك و بسهولة زيادة مساحة اي قرص عن طريق النقر بزر اليمين على القرص الذي تريد زيادة مساحته ثم أختيار توسيع وحدة التخزين.. أو Extend Volume ثم التالي Next و نحدد المساحة المرادة إضافتها ومن ثم التالي Next ثم أيضًا التالي Next ثم إنهاء finish وسوف تلاحظ على الفور أختفاء المساحة التي كانت موجودة باللون الأسود لأنهُ تم أضافتها إلى القرص. إذا كنت تريد اضافة قرص جديد تابع الخطوات.

كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 بدون برامج

الخطوة 4: انقر بزر الماوس الأيمن فوق المساحة الغير المخصصة (الفارغة، وستظهر باللون الأسود) وحدد وحدة تخزين جديدة أو New Simple Volume من القائمة كما موضح أدناه.

الخطوة 5: اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة وحدد حجم وحدة التخزين (الافتراضي سيستخدم كل المساحة غير المخصصة) وحرف القرص الجديد.

الخطوة 6: ثم اختر تنسيق نظام الملفات في القرص > NTFS.

الخطوة 7: استمر في النقر فوق زر التالي NEXT، ثم اضغط على إنهاء finish لإنشاء القرص الجديد. سيحتوي الهارد أو القرص الصلب الآن على قسم جديد تمامًا. ستتمكن من رؤيته، وجميع المعلومات المتعلقة به، في صفحة “إدارة الأقراص”.

كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 بدون برامج وبكل سهولة

 

شاهد أيضًا: طريقة عمل باسورد للكمبيوتر لجميع اصدارات ويندوز

 

بدائل خارجية (برامج)

إذا كنت تفضل استخدام برنامج أو أداة معينة خاصة بجهة خارجية لتقسيم الهارد الخاص بك في نظام التشغيل Windows 10، فهناك عدد من البرامج التي تستحق التفكير بها. هذه بعض البرامج التي نوصي بها:

 

1. EaseUS Partition Master

من خلال أدوات لتعديل الأقسام وتغيير حجمها أو مسحها وتغيير الملصقات والتسميات، تعد EaseUS’s Partition Master Free أداة رائعة يتمتع بها ملايين المستخدمين حول العالم. حتى أنها تأتي مع “Partition Recovery Wizard” والذي يمكن أن يساعدك على استعادة الأجزاء المفقودة أو المحذوفة بعد فشل الهارد.

 

2. Mini Tool Free

يتميز برنامج أو أداة التقسيم Mini Tool تمامًا حتى في الإصدار المجاني، ويضيف القدرة على تحويل أنظمة الملفات دون تهيئة الهارد وحتى اختبار ثبات القرص الصلب لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشاكل سيئة.

 

3. GParted

خفيف الحجم بشكل كبير ^_^ GParted ليس أفضل مدير للاقسام، ولكن لديه دعم واسع لأنظمة الملفات والتنسيقات ولديه مجموعة كاملة من قدرات التقسيم، تغيير الحجم والحذف إلخ..

 

وفقط هكذا نكون وصلنا الى نهاية الشرح والذي كان عن كيفية تقسيم الهارد ويندوز 10 بدون برامج وبسهولة، مع ذكر 3 برامج أو أدوات إذا كنت تريد أستخدامها، أتمنى أن تكون قادر على تقسيم أو إضافة قرص جديد بعد قراءة هذا الشرح، في النهاية  إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك ولا تنسى متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و تويتر أو قناتنا على اليوتيوب لتتوصل بكل جديد وشكراً.

محمد الراوي

المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك و الراوي مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو، القصص الشيقة، الحقائق والمعلومات المثيرة، وكل ماهو جديد في هذا العالم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق