خمس طرق لتحرير مساحة ذاكرة الهاتف على أجهزة الأندرويد Android

يمكن أن تمتلأ الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل Android بسرعة أثناء تنزيل التطبيقات وإضافة ملفات الوسائط مثل الموسيقى والأفلام وبيانات ذاكرة التخزين المؤقت ذاكرة الهاتف المؤقته للاستخدام دون اتصال بالإنترنت. قد تتضمن العديد من الأجهزة المنخفضة فقط بضع غيغا بايت من المساحة التخزينية ، مما يجعل هذه المشكلة كبيرة  أكثر تعقيد.

كلما كان لديك مساحة تخزين أقل ، كلما كان عليك قضاء وقت أكبر في إدارة وحدة التخزين الداخلية لأفراغ بعض المساحة. إذا وجدت نفسك لا توجد لديك من المساحة بانتظام وتحتاج إلى إدارتها ، ففكر في الحصول على هاتف أو جهاز لوحي به مساحة تخزين أكبر في المرة القادمة .

 

استخدم أداة التخزين المدمجة في Android

 

تحتوي الإصدارات الحديثة من أنضمة اندرويد Android على جزء تخزين يوضح لك بالضبط ما يشغل أو يملء مساحة التخزين على جهازك. للعثور على هذا ، افتح شاشة الإعدادات ، وانقر فوق التخزين. يمكنك معرفة مقدار المساحة التي تستخدمها التطبيقات وبياناتها ، والصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت والتنزيلات والبيانات المخزنة مؤقتًا والملفات الأخرى المتنوعة، أنه يعمل بشكل مختلف قليلاً اعتمادًا على إصدار Android الذي تستخدمه في هاتفك.

أندرويد 8.0 أوريو

اتبعت Google أسلوبًا مختلفًا تمامًا مع نظام التشغيل أوريو Oreo عن الإصدارات السابقة من Android بجعل قائمة التخزين قائمة أكثر تفصيلاً.

حيث تم تجميع القائمة معًا بواسطة التطبيقات ثم أنواع الملفات المختلفة في Nougat أو أقل (والتي سنتحدث عنها أدناه) ، يقوم نظام اوريو Oreo بعمل أشياء مختلفة قليلاً حسب المجموعات والملفات  معًا حسب الفئة. على سبيل المثال ، عند فتح خيار “الصور ومقاطع الفيديو” ، فإنه لا يظهر لك فقط الصور ومقاطع الفيديو التي تشغل مساحة على هاتفك ، ولكن أي تطبيقات مرتبطة بها ، مثل محرري الصور أو الفيديو.

تحرير المساحة على اجهزة اندرويد ذاكرة

تحرير مساحة  الهاتفك

 

لن تندرج جميع التطبيقات في الفئات المحددة مسبقًا.

لن تندرج جميع التطبيقات في الفئات المحددة مسبقًا. تحرير ذاكرة الهاتفك

Oreo

الآن ، بعد كل ما قلناه ، هناك بالفعل طريقة سهلة  لتحرير مساحة في نظام أوريو Oreo دون الحاجة إلى البحث في كل  قائمة: زر “Free Up Space” (أفراغ المساحة) الكبير في الأعلى. اضغط عليه وستتحر بعض من مساحة التخزين.

 

  لتحرير مساحة ذاكرة الهاتف في نظام أوريو Oreo  لتحرير مساحة في نظام أوريو Oreo ذاكرة الهاتف

سيؤدي القيام بذلك بشكل أساسي إلى عرض قائمة بالتنزيلات على جهازك ، وأي صور ومقاطع فيديو تم نسخها احتياطيًا بالفعل (هذا خيار تحقق بسيط ، وليس قائمة كاملة) ، وأي “تطبيقات مستخدمة بشكل متكرر” إن أمكن . اختر ما تريد حذفه ، وقم بتحرير مساحة خالية .

إذا لم يكن ذلك واضحًا بشكل كافٍ لك ، فقد حان الوقت للبحث في كل خيار أو تطبيق يدويًا. انتبه جيدًا للتطبيقات وكم البيانات التي تخزنها – على سبيل المثال ، يمكن للتطبيقات مثل موسيقى Google Play (أو تطبيقات بث الموسيقى الأخرى) تخزين الكثير من البيانات أثناء بثها. امسح ذلك لتوفر لنفسك مساحة كبيرة.

 

مشغل المسيقى يستخدم مساحة من ذاكرة الهاتف Google Play  يستخدم مساحة من

أندرويد 7.0 نوغة وتحت

بمجرد دخولك إلى قائمة التخزين في أي إصدار من نظام Android أسفل أوريو Oreo ، ما عليك سوى النقر فوق أحد الخيارات أو التطبيقات لمعرفة ما الذي يستخدمه بالضبط من المساحة وحذفه . على سبيل المثال ، يمكنك النقر فوق “تطبيقات” للاطلاع على قائمة بالتطبيقات التي تستخدم أكبر مساحة ممكنة وإزالتها. انقر فوق التنزيلات لعرض قائمة التنزيلات الخاصة بك حيث يمكنك إزالة الملفات والنقر فوق البيانات المخزنة مؤقتًا لمسح البيانات  المخزنة مؤقتا . استخدم الخيارات الأخرى لعرض الملفات التي تشغل مساحة وإزالة الملفات التي لا تريدها.

 

أندرويد 7.0 نوغة وتحت تحرير ذاكرة الهاتفك أندرويد 7.0 نوغة وتحت ذاكرة الهاتف

ذاكرة التخزين المؤقه

عند التعامل مع التطبيقات ، ضع في اعتبارك أن التطبيق نفسه وبياناته وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به جميعها تضيف ما يصل إلى إجمالي المساحة التي يستخدمها التطبيق. على سبيل المثال ، إذا قمت بتثبيت Spotify وقمت بتخزين الكثير من الموسيقى في وضع عدم الاتصال بالإنترنت ، فقد يستخدم Spotify أكثر من 1 جيجابايت من المساحة. يمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت لـ Spotify لإزالة جميع البيانات المخزنة مؤقتا، أو تشغيل تطبيق Spotify وإخباره في الأعدادات بتخزين بيانات أقل للاستماع في وضع عدم الاتصال، أي تطبيق يقوم بتخزين البيانات مؤقتًا للاستخدام دون الاتصال بالإنترنت سيعمل على هذا النحو. في لقطة الشاشة أدناه ، يبلغ حجم موسيقى Google Play 40.66 ميغابايت فقط ، ولكنها تخزن 2.24 جيجابايت من الموسيقى المخزنة مؤقتًا.

يمكنك معرفة مقدار المساحة التي يستخدمها أي تطبيق لملفات البيانات هذه وإزالة البيانات المخزنة مؤقتًا لأحد التطبيقات الفردية عن طريق النقر عليه في قائمة التطبيقات ، ويمكن الوصول إليها عن طريق النقر فوق التطبيقات في جزء التخزين أو بالنقر فوق التطبيقات على شاشة الإعدادات الرئيسية.

ذاكرة التخزين المؤقت تستخدم ذاكرة الهاتفك الخاص بك

تعرف على المجلدات والملفات التي تشغل مساحة أكبر باستخدام ملفات Go

 

تساعد الأداة المدمجة في Android في تصور مساحة ذاكرة الهاتف التي تستخدمها أنواع مختلفة من البيانات ، ولكن ليس مقدار المساحة الذي تستخدمه المجلدات والملفات الفردية بالضبط لهذا ، ستحتاج إلى تطبيق جديد يسمى Files Go من Google. إنه مجاني في Play Store ، لذا قم بتنزيله وِشغل التطبيق.

تطبيق  google لتحرير ذاكرة الهاتفك الخاص تطبيق جوجل لتحرير مساحة ذاكرة الهاتف

 

ستظهر لك الواجهة الرئيسية بعض الأشياء المثيرة للاهتمام مباشرةً : التطبيقات غير المستخدمة (إن وجدت) ، والملفات منخفضة الدقة ، والملفات المكررة ، والملفات المؤقتة ، والتنزيلات ، والملفات التي تشغل مساحة كبيرة. إنه تطبيق سهل للغاية ويسمح لك بتحديد التطبيقات والملفات التي تعد مجرد مساحة ذاكرة الهاتف مهدرة حرفيًا بسرعة.

 

تحرير المساحة في ذاكرة الاندرويد تحرير المساحة في ذاكرة الهاتف الخاص بك

 

سيؤدي النقر فوق أي تطبيق إلى إظهار محتويات الفئة المذكورة ، مما يتيح لك اختيار ما تريد حذفه. حتى خيار الملفات المؤقتة يتيح لك معرفة التطبيقات التي تمسك بالبيانات ، مما يسمح لك بمسحها بشكل فردي.

 

تحرير المساحة في ذاكرة الهاتف الخاص بك بستخدام تطبيق جوجلتحرير المساحة في الذاكرة بستحدام جوجل

 

لكن انتظر ، فهناك المزيد: النقر على خيار “الملفات” في الأسفل سوف يتيح لك إلقاء نظرة على التخزين الخاص بك في طريقة عرض أكثر تصنيفًا ، على غرار أجهزة Android التي تعمل على نظام نوجا Nougat أو الأقدم. 

 

التطبيقات لتحرير ذاكرة الهاتفكي التطبيقات و الالعاب لتحرير الذاكرة

 

سيؤدي النقر فوق كل خيار إلى إظهار المزيد من التفاصيل الدقيقة لمحتوياته. على سبيل المثال ، سيظهر لك إدخال الصور ، بما في ذلك لقطات الشاشة والتنزيلات وما شابه ذلك. يمكنك أيضًا اختيار فرز النتائج حسب الاسم والتاريخ والحجم.

الصور لتحرير ذاكرة جهازك الخاص بك الصور لتحرير المساحة

إضافة بطاقة SD ونقل البيانات هناك

إضافة بطاقة SD ونقل البيانات هناك الهاتف

 

لا تزال العديد من أجهزة أندرويد Android تأتي مع فتحات بطاقات microSD ، على الرغم من أنها أصبحت أقل شيوعًا. إذا كان هاتفك أو جهازك اللوحي به مدخل لبطاقة microSD ، فيمكنك شراء بطاقة microSD وإدخالها في جهازك للحصول على مساحة تخزينية أكبر. يمكن أن تحتوي السعة التخزينية التي تحصل عليها على الموسيقى ومقاطع الفيديو والصور وملفات الوسائط الأخرى – وفي بعض الحالات ، حتى التطبيقات (انظر القسم التالي). قد تسمح لك بعض التطبيقات بنقلها من ذاكرة التخزين ذاكرة الهاتف  إلى بطاقة SD .

إذا كان جهازك يحتوي بالفعل على بطاقة SD ، فهذا خيار جيد إذا كنت تريد المزيد من التخزين. بطاقات MicroSD رخيصة إلى حد ما ، لذلك يمكنك الترقية والحصول على مساحة تخزينية أكبر بكثير بسعر منخفض. 

بعد أدخال بطاقة SD ، قم بتهيئتها على أنها وحدة تخزين محمولة أو داخلية  (إذا كان هاتفك يحتوي على Android 6.0 Marshmallow) ، فقم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر ونقل الموسيقى والوسائط والملفات الأخرى إلى المساحة الخالية لبطاقة SD.

نقل التطبيقات إلى بطاقة SD

بناءً على هاتفك وإصدار Android ، يمكنك أيضًا نقل التطبيقات إلى بطاقة SD لتحرير المساحة ذاكرة الهاتف .

يمكن للمستخدمين الذين يستخدمون (مارشميلو) 6.0 Android Marshmallow وما فوق القيام بذلك عن طريق تنسيق بطاقة SD كتخزين داخلي .بعد ذلك ، سيتم اعتبار بطاقة SD بمثابة وحدة تخزين محلية على هذا الجهاز. سيحدد النظام التطبيقات الأكثر منطقية للانتقال إلى بطاقة SD ، لا يمكنك التمييز بين وحدة التخزين الداخلية الحقيقية وبطاقة SD مهيأة للاستخدام الداخلي ، لذلك توجد طريقة الآن لنقل التطبيقات  يدويًا. (لن تتمكن من نقل بطاقة SD بين الأجهزة بعد الآن ، إلا إذا قمت بمسحها وإعادة تنسيقها.)

نقل التطبيقات إلى بطاقة SD ذاكرة الهاتف نقل التطبيقات إلى بطاقة SD ذاكرة الهاتف الخاص بك

 

إذا كنت تقوم بتشغيل إصدار ما قبل مارشميلو Marshmallow من Android ، فيمكنك نقل بعض التطبيقات باستخدام ميزات Android المدمجة.

نقل الصور إلى السحابة

يمكن أن تشغل الصور مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف . بدلاً من تخزينها جميعًا على هاتفك ، يمكنك استخدام تطبيق يقوم بتحميل الصور التي تلتقطها تلقائيًا إلى حساب عبر الإنترنت مثل Google  أو Dropbox أو Microsoft OneDrive أو Flickr أو أي شيء آخر.  Google Photos مدمج في تطبيق “الصور” على جهاز Android الخاص بك ، وتوفر تخزينًا غير محدود للصور. يمكنك الوصول إليهم من داخل تطبيق الصور أو على photos.google.com على أي جهاز كمبيوتر.

ذات صلة: أفضل برامج النسخ الاحتياطي المجانية الرائعة لعام 2019 Backup software

ومع ذلك ، يمكنك القيام بذلك باستخدام تطبيق “الصور” على جهازك لإزالة نسخ الصور المخزنة على جهازك نفسه ، مما يؤدي إلى توفير المساحة ذاكرة الهاتف . يمكنك أيضًا نسخ هذه الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وعمل نسخة احتياطية منها. أفضل جزء في استخدام هذه الطريقة Google Photos هو أنه لا يزال بإمكانك الوصول إلى جميع صورك من خلال تطبيق الصور ، بغض النظر عما إذا كانت مخزنة محليًا في جهازك أو في السحابة. إنه تطبيق سلس (ورائع).

تطبيق  Google Photos لتحرير المساحة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *