طريقة قياس سرعة الإنترنت بدون برامج بكل سهولة

يعد اختبار أداء اتصالك بالإنترنت مهم للغاية خصوصًا للمهتمين في العاب الأون لاين وغير ذلك. والجيد هو أنك لن تحتاج إلى أي برامج خارجية سواءً على الكمبيوتر او على الهاتف، لان متصفح الويب سيفعل ذلك. ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من حصولك على القراءة الأكثر دقة لاتصالك بالإنترنت. وإليك ما يجب فعله لقياس سرعة الإنترنت بدون برامج !

 

استعد لقياس سرعة الإنترنت بدون برامج

بشكل أساسي ما نحاول القيام به هو مقارنة مقدار السرعة التي تأتي إلى منزلك بما يَعدك به مزود خدمة الإنترنت. تأكد أولاً من أنك تعرف ما هي خطة الإنترنت الخاصة بك، وما يعد به مزود خدمة الإنترنت من الحد الأدنى لسرعة الاتصال.

دعنا ننتقل إلى الكمبيوتر الشخصي. للحصول على أفضل النتائج، ستحتاج إلى استخدام اتصال سلكي إذا كان ذلك ممكنًا؛ بهذه الطريقة لا داعي للقلق بشأن التداخل وتقلبات الأداء التي يمكن أن تحدث أثناء اتصالك بشبكة Wi-Fi. إذا كان لديك أي أجهزة سلكية أخرى على شبكتك المنزلية فقم بتوصيل الكمبيوتر مباشرة بالمودم حتى لا تتداخل هذه الأجهزة. مرة أخرى نحاول معرفة مقدار السرعة التي تأتي مباشرة إلى منزلك قبل أن يبدأ تقسيمها بين الأجهزة المتصلة.

إذا كنت تستخدم الـ Wi-Fi على سبيل المثال لديك جهاز MacBook Air أو كمبيوتر لوحي أو هاتف او أي جهاز آخر لا يحتوي على منفذ إيثرنت فافعل ما بوسعك لتقليل التداخل. افصل مؤقتًا أي أجهزة أخرى عن شبكة Wi-Fi الخاصة بك.

تحقق جيدًا للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يقوم بتنزيل شيء ما في الخلفية. أغلق أو قم بإنهاء جميع التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمنع التطبيقات من تنزيل تحديثات البرامج أثناء اختبار اتصالك. إذا كنت تواجه أي مشاكل في الاتصال، فمن الأفضل الآن إعادة تعيين المودم. أوقف تشغيله وافصله لبضع لحظات ثم أعد توصيله وتشغيله.

 

اختبر اتصالك عبر Speedcheckطريقة قياس سرعة الإنترنت بدون برامج بسهولة

ستساعدك عدة مواقع في اختبار اتصالك. ومنها الموقع الشهير Speedcheck لاختبار اتصالك بالإنترنت كل ما تحتاجه هو متصفح ويب، كل ما عليك فعله في هذه المرحلة هو النقر فوق الزر الأزرق “بدء الاختبار” وسيقوم الموقع بالتحقق من سرعة التنزيل والتحميل. قد يستغرق ذلك من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق حسب سرعة الشبكة لديك.

لا تتفاجأ إذا كان الاختبار على أكثر من خدمة يؤدي إلى نتائج مختلفة قليلاً. كمية البيانات التي يستخدمها كل اختبار، والسرعة من وإلى كل خادم، وظروف الشبكة المتغيرة دائمًا على الإنترنت ستقدم بعض الاختلاف الذي لا مفر منه.

كذلك ليس من المستغرب أنك ربما تلاحظ سرعات أعلى في منتصف الليل، على سبيل المثال عندما يتصل عدد أقل من الأشخاص.

 

حاول حل المشكلة بعد قياس سرعة الإنترنت

لا تتفاجأ إذا لم تحصل على السرعة القصوى التي يقول مزود خدمة الإنترنت الخاص بك إنه يستطيع تقديمها — لا أحد تقريبًا يفعل ذلك. ولكن إذا كان اتصالك أبطأ بكثير مما وعدت به شركة الإنترنت، يمكن أن تلعب العديد من العوامل المختلفة بذلك. قد تكون هناك مشكلة في أجهزتك، يضع معظم مزودي خدمة الإنترنت صفحة دعم فني حيث يمكنك الانتقال إليها لمعرفة ما إذا كانوا على علم بأي مشاكل في خدمتهم.

إذا كان موفر خدمة الإنترنت الخاص بك لا يبلغ عن مشكلة، فيمكنك بدء استكشاف الأخطاء وإصلاحها بنفسك عن طريق التخلص من المعدات الخاصة بك كعامل. حاول أولاً استخدام جهاز كمبيوتر مختلف. إذا حصلت على أداء مقبول على الجهاز الثاني فلا يمكنك إلقاء اللوم على مزود خدمة الإنترنت.

إذا كان الكمبيوتر الثاني أيضا لديه اتصال إنترنت بطيء، قم بإجراء اختبار آخر للسرعة بعد كل من هذه الاقتراحات: حاول استخدام كابل إيثرنت مختلف لتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بجهاز التوجيه الخاص بك. حاول تبديل الكبل الذي يصل جهاز التوجيه الخاص بك ببوابة الإنترنت (DSL أو الألياف). استكشاف أخطاء جهاز التوجيه وإصلاحها: أوقف تشغيله أو افصله لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم أعد تشغيله.

إذا طبقت كل هذه النصائح وما زلت تواجه مشكلات في الأداء، فقد حان الوقت للاتصال بخط الدعم الفني لمزود خدمة الإنترنت. شاهد ايضًا طريقة تغير باسورد الواي فاي لجميع انواع الراوترات بسهولة.

محمد الراوي

المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك و الراوي مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو، القصص الشيقة، الحقائق والمعلومات المثيرة، وكل ماهو جديد في هذا العالم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *