جميع مميزات اندرويد 10 الجديد والذي سيجعل هاتفك رائع

أطلقت شركة جوجل Google إصدار جديد من نظام الأندرويد بأسم ( اندرويد Android 10 ) والذي جاء بعد الأصدار التاسع والذي يحمل اسم (أندرويد Android Pie). كان نظام التشغيل الجديد معروف سابقًا بأسم Android Q في مرحلته التجريبية منذ أشهر، ولكنه الآن ينتشر رسميًا بدون أي حرف فقط “10”.

يقدم اندرويد 10 الذي تم الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر I / O السنوي لمطوّري برامج Google، وضعًا مظلماً بشكل كامل، وخصوصية محسّنة وإعدادات موقع أكثر، ودعمًا للهواتف القابلة للطي وهواتف الـ 5G والمزيد. في هذه المقالة سنذكر لكم جميع مميزات اندرويد 10 التي ستجعل هاتفك رائعاً.

 

الوضع المظلم

لطالما طلب المستخدمون الوضع المظلم، وأجابت جوجل أخيرًا. ستكون قادر على تشغيل النظام بالكامل بألوان أكثر قتامة والفكرة هي تسهيل وحماية عينيك وتوفير عمر البطارية، خاصة على هواتف OLED، يعد تشغيل السمة الداكنة أو الوضع المظلم أمرًا سهلاً للغاية: ما عليك سوى سحب لوحة الإعدادات السريعة أو الوصول إلى قسم العرض في إعدادات الهاتف. أيضًا سيتم تنشيط الوضع تلقائيًا عند التبديل من الوضع العادي إلى وضع توفير البطارية.

عند الإطلاق، من المحتمل أن تقتصر هذه الميزة على تطبيقات Google الخاصة مثل جيميل والتقويم والصور، لكن الشركة تقدم للمطورين واجهة برمجة تطبيقات لتمكين السمات المظلمة حتى يتمكنوا من التأكد من أن تطبيقاتهم تتبع بقية نظام التشغيل.

الرد الذكي في جميع تطبيقات المراسلة

أيضاً من مميزات اندرويد 10 الرد الذكي، بمعنى أن ميزة الرد الذكي من Google كما نعرفها في جيميل ستكون متاحة في تطبيقات المراسلة الخارجية مثل WhatsApp و Facebook Messenger و Signal. تستخدم هذه الميزة التعلم الآلي لاقتراح ثلاثة استجابات قصيرة قد تناسب الرسالة التي تلقيتها. أيضًا في المراسلة يوجد 65 رمزًا تعبيريًا جديدًا يتضمن تصميمات “شاملة للجنسين” للحلاقة ورفع الأثقال والساونا.

 

التحكم بالموقع والمزيد من أدوات الخصوصية

مميزات Android 10

يتميز اندرويد 10 بقسم “الموقع” المخصص والجديد في إعدادات الخصوصية بهاتفك مما يتيح للمستخدم مزيدًا من التحكم في بيانات الموقع التي يشاركها مع التطبيقات. هذا يعني أنه يمكن اختيار مشاركة بيانات الموقع مع التطبيقات فقط أثناء استخدامها أو طوال الوقت أو لا على الإطلاق، وسوف تتلقى إشعارات عندما يستخدم التطبيق موقعك في الخلفية. 

 

وضع التصفح المتخفي لخرائط Google

ميزة أخرى شائعة في متصفح Chrome وتطبيق YouTube، ستحصل خرائط Google قريبًا على وضع البحث الخاص. من خلال تشغيل الميزة يمكن للمستخدمين البحث عن الأماكن والتنقل فيها دون حفظ البيانات أو إعادة ربطها بحساباتهم على Google. وتخطط جوجل لتقديم هذه الميزة في مرحلة لاحقة (النسخة النهائية).

 

مشاركة كلمة مرور شبكة Wi-Fi عبر رمز QR

مميزات اندرويد 10

سمحت الهواتف الذكية من شاومي و هواوي للمستخدمين بمشاركة كلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi عبر رمز QR منذ فترة. لكن يسعدنا أن نرى Google تضيف هذ الميزة في اندرويد 10 الجديد.

هذه الميزة سهلة الاستخدام، حيث تضغط على شبكة الواي فاي المتصل بها، واضغط على زر المشاركة، ثم يجب أن ترى خيار رمز الاستجابة السريعة الـ QR، ويمكن لصديقك مسح هذا الرمز للاتصال بشبكة الواي فاي التي تتصل بها أنت حتى بدون أن تعرف كلمة مرور أو أن يعرف صاحب الشبكة ^_^.

 

وضع التركيز

بعد إصدار مجموعة أدوات الرفاهية الرقمية في العام الماضي، تضيف Google ميزة جديدة لمساعدة المستخدمين على التركيز والابتعاد عن التشتيت. يسمح “وضع التركيز” للمستخدمين بتحديد تطبيقات معينة يريدون تجنبها خلال فترة زمنية، مثل تطبيقات المراسلة أو الأخبار. تصبح هذه التطبيقات متوقفة مؤقتًا وتصبح باللون الرمادي ويتم إخفاء الإشعارات الخاصة بها. ونأمل أن تساعدك هذه الميزة على التركيز أكثر في الأشياء المهمة.

 

ميزة النصوص التوضيحية

أهم مميزات اندرويد 10

يمكنك تشغيل هذه الميزة من خلال النقر على زر الصوت والرمز الموجود أسفل شريط الصوت، حيث ستضيف ميزة Live Caption تلقائيًا نصوص توضيحية إلى مقاطع الفيديو والبودكاست والرسائل الصوتية – حتى للصوت الذي تسجله بنفسك. يتم إنشاء النصوص التوضيحية في الوقت الفعلي من خلال التعلم الآلي على الجهاز وستظهر دون الحاجة إلى Wi-Fi أو اتصال بيانات. ستكون هذه الميزة مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الصم أو ضعف السمع أو عند الاستماع إلى الصوت في بيئة غير هادئة.

 

ميزات جديدة للآباء للتحكم في هواتف أطفالهم

سيتم تضمين عناصر تحكم الوالدين المتوفرة بالفعل عبر تطبيق Family Link في متجر جوجل بلاي، في اصدار اندرويد 10 ويمكن الوصول إليها من الإعدادات. توفر هذه الأداة للوالدين وسيلة لمراقبة وإدارة وقت أطفالهم من خلال تعيين حدود زمنية خاصة بالتطبيق ومنحهم “خمس دقائق إضافية” كمكافأة على سبيل المثال. يمكن للوالدين أيضًا إدارة المحتوى الذي يمكن للأطفال مشاهدته والتطبيقات التي يمكن للأطفال تثبيتها أو ورؤية موقع أجهزة الأطفال بسرعة.

 

إيماءات جديدة وأسهل

كامل مميزات أندرويد 10

توصلت Google إلى إيماءات جديدة لنظام اندرويد 10 تقلص من شريط التنقل وتوفر الاستفادة الكاملة من الشاشة. حيث يمكنك الآن التمرير السريع من أسفل الشاشة للعودة إلى الشاشة الرئيسية، ومن اليسار إلى اليمين للعودة إلى الخلف بدلاً من النقر على زر. والسحب مع الاستمرار للوصول إلى التطبيقات التي تم فتحها مؤخرًا.

هذه الإيماءات الجديدة ستجعل بالتأكيد الانتقال من iOS إلى Android أسهل بالتأكيد، يمكنك تمكين هذه الميزة في اندرويد 10 من إعدادات النظام.

 

إرسال التحديثات مباشرة إلى هاتفك

تقدم Google مشروع Project Mainline في محاولة لتسريع الحصول على تحديثات الأمان والخصوصية مباشرة إلى الهاتف من خلال متجر Play مثل التطبيقات ودون الحاجة الى انتظار تحديث النظام بالكامل، يتم تحميل هذه التحديثات في الخلفية ويتم تطبيقها في المرة التالية التي يشتغل فيها هاتفك، مما يلغي الحاجة إلى إعادة تشغيل النظام بالكامل كما هو الحال الآن مع إصدارات الأندرويد.

 

تحسينات للأجهزة القابلة للطي

قد يكون نظام التشغيل على هواتف مثل Samsung Galaxy Fold و Huawei Mate X سيء في البداية، ولكن في مؤتمر I / O عززت Google دعمها للموجة القادمة من الأجهزة. حيث قامت الشركة بتحسين نظام اندرويد 10 على الأجهزة القابلة للطي لضمان تشغيل التطبيقات في وقت واحد مع التطبيقات الأخرى والانتقال بسهولة من الشاشة الصغيرة إلى الشاشة الكبيرة.

 

شاهد أيضًا: افضل الهواتف الذكية لعام 2019 – القائمة النهائية

 

سوف يكون متوافق مع 5G

من المتوقع أن يزيل الـ 5G فعليًا تأخر البث…، مما يفتح الباب أمام التعاون في الوقت الفعلي مثل التطبيقات المستندة إلى AR / VR ولعب الألعاب متعددة اللاعبين. تعمل Google على الـ 5G وتوسيع واجهات برمجة التطبيقات الحالية لنظام Android 10 – مما يتيح للمطورين الاستعداد للعصر الجديد والتأكد من أن تطبيقاتهم يمكن أن تستفيد من السرعات الفائقة التي تتمتع بها شبكات الـ 5G.

 

هذه كانت تقريباً كل أو أهم مميزات اندرويد 10 أتمنى أن يكون الموضوع اعجبك إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك ولا تنسى متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و تويتر أو قناتنا على اليوتيوب لتتوصل بكل جديد وشكراً.

محمد الراوي

المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك و الراوي مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو، القصص الشيقة، الحقائق والمعلومات المثيرة، وكل ماهو جديد في هذا العالم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق