كيف تتغلب على الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي

 

تربطنا وسائل التواصل الاجتماعي بأشخاص وأفكار جديدة – للأفضل أو للأسوأ. إنه أيضًا وقت ممتع للغاية يمكن أن يمحو يومًا كاملاً من القلق وأيضا يمكن أن يعيق تحقيق الأهداف فوسائل التواصل لها عيوب وفوائد وفي هذه المقالة سنشرح لك كيف تتغلب على الادمان في مواقع التواصل الاجتماعي .

 

كلمة “الإدمان” تعيد إلى الأذهان المخدرات والكحول قد تبدو كلمة قوية للغاية لتطبيقها على شيء مثل وسائل التواصل الاجتماعي ، أليس كذلك؟

حسنا ، ليس بالضبط. على الرغم من أن الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي لم يضمن مكانًا رسميًا ، إلا أنه أصبح منتشرًا بالفعل في الولايات المتحدة وأوروبا وأيضا اسيا. إنه  يؤثر على ما يصل إلى 8.2 ٪من عامة السكان في الكوكب .

كم عدد المرات التي كنت تسير فيها في الطريق ويعرقل طلب صداقة أو تعليق على أنستغرام Instagram تقدمك ؟ جميعنا عرضة للاستسلام لهذه الانحرافات ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاربة إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

إليك بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لاستعادة السيطرة على نفسك:

تعرف على سبب إدمانك وسائل التواصل الاجتماعي

 

تعرف على سبب إدمانك وسائل التواصل الاجتماعي

 

ما الذي تأمل أن تكسبه عند فتح وسائل التواصل الاجتماعي؟ إن اكتشاف ومعرفة “السبب” وراء عادتك السيئة يتطلب بعض التأمل بين نفسك.

قد لا يكون لديك سبب وجيه . إذا كان الأمر كذلك ، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على دوافعك. ربما  كنت تبحث عن اتصالات مع العالم الخارجي أو الوصول إلى معلومات جديدة.

على أي حال ، فإننا نميل إلى الاعتماد على الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي لملء الفراغ. يصف علم النفس اليوم هذه العادة اللتي لا تنتهي بأنه “نشاط مطلوب”. وهذا يعني أننا نميل إلى متابعة النظر في خلاصاتنا لأننا نتوقع بعض المكافآت.

إعادة تعيين

إعادة تعيين يومك لتتغلب على الأدمان مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعية

 

إحدى طرق مكافحة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي هي قضاء يوم عطلة . فكر في قضاء يوم واحد كل أسبوع حيث تتجنب استخدام الهاتف أو الكمبيوتر.

يمنحك هذا بعض المساحة لجدولة بعض الوقت الاجتماعي شخصيًا. القيام ببعض النقاشات ، أو كما تعلمون ، الذهاب خارج.

ذات صلة : خطوات يجب عليك فعلها بعد سقوط الهاتف في الماء

تعيين “الحدود الجزئية”

الحدود الجزئية هي مفهوم طوره باحثو جامعة لندن كوليدج. إنه يشير إلى عدد قليل من الطرق لتحديد المسافة بينك وبين عاداتك السيئة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يقول الباحثون أن هناك أربعة أنواع من الحدود الدقيقة.

  • رقمي: فصل الحسابات أو استخدام التطبيقات التي تمنع بعض المواقع
  • جسدي: اختيار ترك الجهاز في المنزل أو الاحتفاظ به في درج في العمل
  • الاجتماعية: تشغيل هاتفك على وضع الطائرة أو عدم الإزعاج أثناء المواقف الاجتماعية
  • مؤقت: إيقاف تشغيل التنبيهات أو ضبط الهاتف على عدم الإزعاج لساعات محددة

 

 

ركز على ما يمكنك إضافته إلى حياتك

 

ركز على ما يمكنك إضافته إلى حياتك لتكسر الادمان

 

مثل الاستمرار في اتباع نظام غذائي ، فإن حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي غير مستدام على المدى الطويل . بدلاً من ذلك ، يجب أن تحاول تحديد أهداف قابلة للتحقيق. يعتمد تكوين العادة على تدريب الدماغ للحصول على رضا المكافأة من مصدر صحي.

خطط لعشاء خالي من الهاتف الخلوي مرة واحدة في الأسبوع ، أو قم بممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات أو استكشاف منطقتك.

تعطيل التنبيهات الخاصة بك لتتخلص من الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي

تعطيل التنبيهات الخاصة بك لتكسر أدمان على مواقع التواصل

 

تلعب التنبيهات في مركز الدماغ ، مما يوفر اندفاعًا من الدوبامين عندما نسمع تلك الأصوات المألوفة.

وفقًا للباحثين في جامعة هارفارد ، فإن Instagram  ، والرسائل النصية تعمل على تنشيط نفس الإصدار من الدوبامين الذي تتلقاه من إكمال “تفاعل اجتماعي ناجح “. وتشير المقالة أيضًا إلى أن مسارات الدوبامين غالبًا ما تكون مختلة وظيفياً لدى الأشخاص ، فهل كان هذا نوعًا من الإدمان؟ إساءة استخدام المواد أو المقامرة أو Facebook.

إن الأمر المتعلق بتعطيل الإشعارات هو أنه لا يزال بإمكانك الوصول إلى كل ما تريده من هاتفك / جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن فهو يوفر مستوى من الفصل بينك وبين تطبيقاتك أضن أن المعلومة وصلت .

أوشك على أنهاء الأدمان 

 

لا تحتوي معظم الإشعارات التي تتلقاها على معلومات حساسة . لكن بالنسبة لكثير من الأشخاص ، يمكن أن يؤدي إلغاء تشغيل الأشعارات الى بعض التحديات الشخصية. قد تتضايق أمك أو خطيبتك عندما لا ترد في أسرع وقت ممكن.

هذه الدراسة ، التي تحمل اسم “عدم الإزعاج بالتحدي” كانت لها نتائج مثيرة للاهتمام. وجدوا أن المشاركين شعروا بمزيد من الإنتاجية وشعورالرضى بالنفس بعد إيقاف الأشعارات ، لكنهم شعروا أيضًا بالقلق من عدم الرد على النحو المتوقع.

قم بزيارة مواقع أخرى لتتغلب على الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي 

مع وجود إرادة حقيقة للتخلص من إدمان الإنترنت، كن على ثقة أن تلك فرصة رائعة لتتعرف على مواقع أخرى مفيدة، هناك مواقع التعليم المفتوح وغيرها الكثير المفيد من المواقع المفيدة .

لذا مرة أخرى ، قد يعتمد النجاح على إقناع نفسك باتباع نهج أكثر اعتدالًا في وسائل التواصل الاجتماعي.

محمد الراوي

المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك و الراوي مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو، القصص الشيقة، الحقائق والمعلومات المثيرة، وكل ماهو جديد في هذا العالم...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق