كيفية اخفاء البرامج والملفات والصور بأمان على هواتف الأندرويد

اخفاء البرامج و التطبيقات و الصور والفيدوات: إذا كنت تعاني مرارًا وتكرارًا من حالة ليست جيدة عندما تقوم بأعطاء هاتفك إلى شخص ما وتدرك أن لديك رسائل بريد إلكتروني / مستندات / صور أو ملفات أخرى على جهازك، فأنت بحاجة إلى إخفاء هذه الملفات عن اعين المتطفلين.

ربما يكون لديك بعض التطبيقات المثبتة التي لا تفخر بها حقًا، إذا كنت ترغب حقًا في الحصول إلى أقصى قدر من التحكم لما يظهر على هاتفك، فقد قمنا بتجميع قائمة بالطرق المختلفة التي تمكنك من خلالها الحفاظ على أمان ملفاتك الشخصية وتطبيقاتك.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي نظام الأندرويد Android على بعض الميزات المدمجة التي يمكنك الاستفادة منها للحفاظ على سرية الأشياء. 

 

كيفية إخفاء التطبيقات الخاصة بك من قائمة التطبيقات

 

أسهل طريقة لإخفاء تطبيقاتك وملفاتك وبياناتك الخاصة عندما تعطي هاتفك الذكي بنظام Android إلى شخص آخر هو استخدام حساب الضيف. يمكنك إعداد مستخدم ضيف على جهازك من قائمة الإعدادات. ما عليك سوى التمرير للأسفل إلى النظام> خيارات متقدمة> عدة مستخدمين للوصول إلى القائمة.

 

بمجرد إعداد كل شيء، يمكنك التبديل بسرعة بين حسابك الرئيسي وحساب الضيف من القائمة المنسدلة. يحصل الضيوف على تجربة كما لو أن الهاتف قد تم إخراجه من الصندوق (جديد) وتم تشغيله لأول مرة. لم يتم تسجيل أي شيء، ولا يتم عرض سوى التطبيقات المثبتة مسبقًا في قائمة التطبيقات.

 

يمكنك أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد السماح للضيوف بالتمكن من إجراء المكالمات أم لا. يعد امتلاك حساب ثانٍ على هاتفك مثاليًا أيضًا في كثير من الأحيان إذا كنت تعطي هاتفك الذكي لشخص ما. مثال جيد على ذلك هو أحد الوالدين الذي يعطي هاتفه لطفله لمشاهدة مقاطع الفيديو أو لعب الألعاب.

يمكنك إعداد حساب منفصل يعرض فقط التطبيقات التي تريد أن يراها طفلك، والتبديل بينهما بسرعة وسهولة.

 

أساسيات اخفاء الملفات والتطبيقات

 

على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة قد أضافت ميزات “مجلد أمن” لتوفير مساحة آمنة على الهواتف ( على سبيل المثال، مجلد Samsung الآمن).

بالطبع، على الرغم من أن Android لا يسحب المعلومات تلقائيًا إلى شاشتك بعد الآن، ولكن إذا فقدت هاتفك  فسيظل الوصول إلى الملفات بالكامل.

 

مساعدة خارجية 

إذا لم تطمان لتطبيقات الحماية الأساسية في الجهاز فربما تحتاج إلى اللجوء إلى مساعدة من تطبيقات خارجية التي تساعدك في التحكم بشكل أفضل في بياناتك وملفاتك وتطبيقاتك. لحسن الحظ هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات لمساعدتك في تحقيق هدفك.

 

إخفاء التطبيقات الخاصة بك

 

إذا كنت ترغب فقط في إخفاء تطبيقاتك بدلاً من تأمينها، فإن واحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي من خلال تثبيت تطبيق يساعدك على ذلك (على افتراض أن الشركة المصنعة لم توفر خيارًا  لإخفاء التطبيقات) لكن هناك بعض إصدارات أندرويد توفر لك ذلك الخيار بشكل أساسي مع الأصدار.

هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات تتيح لك إخفاء التطبيقات للاختيار من بينها، ولكن من بين أكثر التطبيقات شعبية على متجر Play، يوجد تطبيق Nova Launcher. 

تطبيق أخفاء البرامج Nova Launcher

لتحميل تطبيق من هنا Nova Launcher

 

يعد Apex Launch تطبيق شائعًا آخر في اخفاء البرامج والصور والفيدوهات كما يتضمن إمكانية إخفاء التطبيقات، إلا أنه لا يتطلب الدفع للوصول إلى الميزة. ما عليك سوى فتح  الإعدادات> التطبيقات المخفية للتحكم في أي من التطبيقات، الصور، الفيديوهات. 

لتحميل تطبيق  من هنا  Apex Launcher

 

تطبيق قفل التطبيقات

تطبيق القفل لأخفاء التطبيقات وكل شيء

يعد AppLock أحد أكثر الخيارات المجانية شيوعًا في متجر Play لإضافة قفل إلى تطبيقاتك و اخفاء البرامج. إنه يعمل أيضا لأخفاء مقاطع الفيديو والصور أيضًا.

بالإضافة إلى السماح لك بقفل التطبيقات والعناصر الأخرى، فإنه يتمتع أيضًا بميزة مفيدة تسمح لك بمنع إلغاء تثبيت التطبيق. بمجرد تنشيط  الحماية المتقدمة، ستحتاج إلى استخدام كلمة المرور التي قمت بتعيينها لإزالة تثبيت التطبيق. يمكنك أيضًا تعطيل الحماية المتقدمة عندما لا تحتاج إلى استخدامها. 

أحد الأشياء التي يجب معرفتها هو أن هناك إصدارًا آخر يسمى “AppLock Fingerprint”، على الرغم من أن كلا التطبيقين يدعمان الآن فتح بصمات الأصابع. كما أنه يوفر خيارات أخرى، مثل إلتقاط صورة شخصية لأي شخص يحاول الوصول إلى هاتفك دون الحصول على إذن والقدرة على قفل هاتفك عن بُعد. لكن هنالك بعض الميزات المدفوعة داخل تطبيق “AppLock Fingerprint” .

 

بمجرد التثبيت، تحتاج فقط إلى التمرير عبر قائمة بالتطبيقات المثبتة لديك وتحديد التطبيقات التي تريد حمايتها. ثم، في كل مرة تفتح فيها أحد هذه التطبيقات، سيُطلب منك كلمة مرور أو بصمة لإلغاء قفلها. 

لتحميل تطبيق القفل AppLock‏ من هنا

 

تطبيق أخفاء الصور والفيديوهات Hide It Pro

تطبيق إخفاء الصور والبرامج والفيديوهات Hide It Pro

حتى الآن، تعمل جميع التطبيقات الموجودة في هذه القائمة على ما تتوقعه منها بالضبط، ولكن هناك خيارات سرية أخرى متوفرة تبذل جهداً أكبر قليلاً لإخفاء حقيقي تمنع عرض الملفات والتطبيقات. 

على سبيل المثال، يستخدم Hide It Pro رمزًا يصفه بأنه “مدير صوت” وعندما تفتح التطبيق لأول مرة، فإن ما تراه هو بعض إعدادات الصوت. اضغط مع الاستمرار على الشعار ويمكنك الوصول إلى القسم الآمن في هاتفك داخل التطبيق حيث يمكن العثور على جميع ملفاتك المخفية والتطبيقات والمحتويات الأخرى وهذه مزية رائعة.

 

هناك أيضًا ميزات أخرى تم إدخالها في تطبيق Hide It Pro، مثل تشفير الملفات، ولكن بالنسبة لبعض الجوانب (مثل المراسلة الآمنة أو التصفح)، ستحتاج إلى شراء الميزات الإضافية بشكل منفصل حيث يوفر Hide It Pro كمية هائلة من الميزات. 

لتحميل تطبيق إخفاء الصور والفيديوهات Hide It Pro من هنا

 

تذكر

أي تطبيق تستخدمه لإخفاء أو حماية ملفاتك وغيرها سيعتمد على ما تريده. إذا كنت تريد ببساطة إخفاء الملفات من الظهور، يمكنك القيام بذلك دون تثبيت أي تطبيق، لكنه لن يوفر حماية كبيرة إذا كان لديك بيانات هامة.

مع وجود العديد من التطبيقات للاختيار من بينها في متجر Play، ربما يكون لديك تطبيق مفضل غير موجود في هذه القائمة! أخبرنا عن التطبيق الذي تفضله في التعليقات أدناه.

MOHAMAD ALRAWI

محمد الراوي المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك HITECH مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو ،أمن المعلومات، انظمة التشغيل، التطبيقات، التصميم، وتطوير التطبيقات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock