الربح من خلال الكتابة على الانترنت

تحدثنا في المقالات السابقة عن كيفية الربح من محرك البحث غوغل، وكيفية الربح من الخرائط، وكيفية الربح من الإعلانات، وسنتحدث اليوم عن كيفية الربح من خلال الكتابة على الانترنت، إذ يلجأ العديد من الناس لفكرة إنشاء المدونة، فالمدونة تعتبر مثل المنصة والتي يمكن كتابة المقالات عليها، وبالتالي سيدخل القراء بهدف الاطلاع على هذه المقالات، ومن ثم ستحقق أرباحك.

فإن رغبت بالبدء بكتابة المقالات، ستحتاج المعلومات الأساسية، والتي ستجدها في هذه المقالة.

كما يمكنك أن تطلع على كيفية الربح من كتابة المقالات.

قواعد اللغة العربية:

قبل كل شيء، ستحتاج لأن تكون لغتك العربية الفصحى سليمة، خالية من الأخطاء القواعدية، والإملائية، وإن شعرت بضعف في أي موضع، فلا تتردد أبداً باتباع دورة تدريبية في قواعد اللغة العربية، إذ أن القارئ سيبتعد عن المحتوى المفيد، وذلك إن كان مليئاً بالأخطاء.

أساسيات كتابة المقال:

يأتيك في المرحلة الثانية، ضرورة تعلم كيفية كتابة المقالات، لا يستطيع أي شخص بالتأكيد أن يكتب المقالات، فتحتاج قبل البدء أن تعرف العديد من المعلومات، مثل أن المقال يحتاج إلى مقدمة، وخاتمة، وعدد من الفقرات المتسلسلة بشكل منطقي بينهما، وكذلك فإن أسلوبك يجب أن يكون شيق، وسلس، وابتعد عن الألفاظ الصعبة والغريبة، وذلك إن لم تكن تكتب للأشخاص المختصين في مجال محدد.

الربح من خلال الكتابة على الانترنت

التدريب:

الآن صرت تعرف ضوابط كتابة المقال، وأساسيات قواعد اللغة العربية التي تضمن لك عدم الوقوع في الكثير من الأخطاء، تتمثل الخطوة شديدة الأهمية الآن، في ان تتدرب على كتابة المقالات، فلا تنس أن ممارسة الشيء تعني وقوعك في المشاكل، واختبارك لهذه المشاكل، يعني امتلاك الخبرة، التي ستتراكم شيئاُ فشيئاً، وقد تتساءل عن ماذا تكتب؟ اكتب عن أي شيء يدور في بالك، نصائح للتغلب على مشاكل، كيف تجد وقتاً لبرنامجك التلفزيوني المفضل، هل لاحظت سهولة الأفكار السابقة؟

العينات:

عليك أن تكتب عدداً من المقالات، أي أن تكون مثل العينات عن عملك، ولا يمكنك أن تنجز العينات هذه، قبل أن تشعر بالثقة حيال مستواك، وأنك قد وصلت للمستوى الذي ترضى أن تقدمه للعملاء.

تحسين محركات البحث:

الخطوة الأخيرة بعد التدريب، وكتابة العينات المجانية، هي أن تعرف لماذا تظهر بعض نتائج البحث قبل النتائج الأخرى، فإذا بحثت عن أفضل كتب التنمية البشرية -مثلاً- لماذا تحصل على اسم الكتاب الفلاني قبل الكتاب الآخر؟

يوجد في التسويق ما يعرف بتحسين محركات البحث أو Search Engine Optimization، وتعرف اختصاراً ب seo

ويجب عليك ان تعرف مبادئ تحسين محركات البحث، والتي سنتناولها في مقال لاحق، ومن ثم يجب أن تبدأ بوضع نماذج أعمالك عبر منصات العمل الحر، والتي أشهرها هي، خمسات، كفيل، نفذلي، مستقل.

والمرحلة الأخيرة تكون عبر بحثك عن المشاريع المضافة على هذه المنصات. ومن ثم تقديم عروضك إليها. وفي العرض يجب أن تحدد كافة التفاصيل. مثل المدة، والكلفة، وماذا تحتاج من العميل أن يرسل لك من معلومات حتى تبدأ العمل، وهكذا.

الآن بعد أن عرفت الخطوات الأساسية للبدء في عالم كتابة المقالات. يجب أن تعرف أن بمقدورك أن تتخصص في مجال ما. أي أن تكتب مقالات في مجال محدد فقط. أو ما يعرف بالنيتش. وهي كلمة فرنسية الأصل. قد يقابلها في العربية معنى الفرع الدقيق. أو بمقدورك أن تكتب في المجالات المتنوعة. إن لم ترغب بأن تكتب باختصاص محدد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.