افضل بدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية 2020 – احترافية ورائعة

لدى Microsoft Office قبضة خانقة في عالم البرامج الإنتاجية. غير أن نموذج الاشتراك وسعر Office المرتفع ادى إلى ظهور مجموعة من الخيارات التي تقع خارج دائرة مايكروسوفت. تسمح بدائل مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office للمستخدمين بحرية الإنشاء والتحرير، حتى أن العديد منها متوافق مع صيغة الملفات التي تم إنشاؤها في Word وExcel وبرامج Microsoft الأخرى.

تتوفر هذه البدائل على كل من نظام ويندوز Windows وMacOS، وسواء كنت تبحث عن وسيلة سريعة لإجراء تدقيق إملائي على سكربت ما أو تود التحضير لعرض تقديمي هام. في ما يلي بعض من هذه البرامج.

 

5 من افضل بدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية 2020

 

1. WPS Office بدائل مايكروسوفت اوفيسافضل بدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية - احترافية ورائعة

يأتي بديل مايكروسوفت اوفيس WPS’s مع مجموعة كاملة من البرامج مثل اكسل وباور بوينت وغيرها، التي تحاكي جميعها البرامج الموجودة في مجموعة برامج مايكروسوفت الشهيرة. ستكون كل الملفات التي تنشئها باستخدام هذه التطبيقات متوافقة تمامًا مع نظرائها من Microsoft، وهناك مجموعة إضافية من أدوات تحويل PDF في حال احتجت إلى التصدير أو الاستيراد بتنسيق أكثر سهولة. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر المجموعة مجانًا على كل من أجهزة الأندرويد و الايفون.

إن WPS مثالي في حال كنت معتاد على استخدام برامج Word وتريد محاكاة التجربة بأكبر قدر ممكن وهو بالفعل من افضل بدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية. لا وقت لتعلم أدوات جديدة ؟ لا داعى للقلق. فحتى خيارات القوالب تستند إلى قوالب Microsoft التقليدية، الأمر الذي سيسهّل عليك عملية العثور على طريقنك المفضلة في العمل و البدء بتشغيل المستند وتعبئته. بالإضافة إلى ذلك، فإن الواجهة تشبه إلى حد كبير الإصدارات الأحدث من Microsoft Office مقارنة بالعديد من اختياراتنا الأخرى، لذا فقد يكون الشروع بالعمل عليه فورًا أسهل مما تتوقع.

لا يقتصر WPS على نسخ Microsoft في كل شيء. بل يضيف البرنامج بعض الأدوات المفيدة الخاصة به، ما في ذلك الطرق الأساسية لتغيير تخطيط الفقرة باستخدام الماوس، والتنقل المتقدم في القسم، وعلامات تبويب المستندات التي تسمح لك بإدارة مستندات متعددة بسرعة. وهذا يجعل من WPS Office خيارًا رائعًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو للأعمال المدرسية. التحميل 

 

2. FreeOffice

يأتي الإصدار الأحدث من FreeOffice الخاص بـ SoftMaker، الذي تم إصداره في عام 2016 والذي يأتي مُتوافقاً بالكامل مع تنسيقات ملفات DOC و DOCX و XLS و PPT، وهذا يعني أنك لن تعثر على أي مفاجآت غير متوقعة عند نقل ملفاتك إلى Word، مما يجعل البرنامج مثاليًا لأولئك الذين يريدون بديلاً مجانيًا لـ Word ولكنهم ما زالوا بحاجة إلى العمل بانتظام مع برنامج Word.

 

كما أن FreeOffice سهل على العينين و هو مألوفا جداً بالنسبة لمستخدمي Word. حيث تشبه أشرطة الأدوات وخيارات إنشاء المستندات تلك الموجودة في مجموعة برامج Office، كما تضمن تحديثات البرامج الأخيرة سرعة البرنامج وخلوه نسبيًا من أوقات التحميل. حتى أن أداة PlanMaker، وهي بديل Excel في المجموعة، تقدم ميزات مثل التنسيق الشرطي والجداول المحورية، التي ستمكن مستخدمي Excel السابقين من الدخول إليها دون الحاجة إلى برنامج تعليمي.

 

ان FreeOffice خيار ممتاز لتنفيذ المشاريع المهنية. فهو لا يوفر ميزة التوافق مع الملفات المحمية بكلمة مرور فحسب، بل يمكنه أيضًا مساعدتك في إنشاء ملفات PDF أو ملفات ePub، وتعقب تغييرات المستندات، والتبديل بين اللغات بسرعة وغيرها الكثير من الميزات الأخرى. > التحميل من الموقع الرسمي.

 

3. Google’s G Suite / Google Appsافضل بدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية والاحترافية

لا تحتاج مجموعة Google عبر الإنترنت إلى مقدمة. حيث يظل برنامج cloud-based software مثاليًا إذا كنت بحاجة إلى العمل مع الآخرين في مشروع – خاصة إذا كان الجميع على دراية بـ Google Drive حيث يمكن تخزين الملفات ومشاركتها بسهولة.

تدعم النسحة الحالية لـ Docs ملفات PDF و DOC وحتى ملفات iWork، لذا لا داعي للقلق بشأن امكانية فقدان المعلومات. كما تتكامل مع معظم خدمات Google الأخرى، بما في ذلك Gmail والتقويم وGoogle Plus. وهناك أيضاً برنامج G Suite للشركات، الذي يعتبر منافس قوي لبرنامج Microsoft Office في العديد من المجالات.

واجهة المجموعة هي واجهة Google الكلاسيكية. و قد تكون بعض الأدوات مخفية في القوائم أو غير متوفرة لأسباب غير معروفة، مما يجعل من الصعب قليلا التعامل مع البرامج من دون أي تجربة سابقة. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Chrome، فغالبا أنت تعرف ما يمكنك توقعه ولا ينبغي أن تواجه مشكلة كبيرة في التنقل عبر القوائم.

 

بالإضافة إلى ذلك، فان القدرة على العمل على المستندات وتحرير العمل ومناقشة التغييرات مع الآخرين الذين يعملون أيضًا على  نفس الملف — كل ذلك في نفس النافذة — مفيد بشكل لا يصدق ويتم تنفيذه بشكل جيد عبر مختلف أنواع الملفات. ويرى البعض أن هذا سبب كافي لاختيار عرض جوجل على حساب عرض مايكروسوفت.

يُعد هذا الخيار خيارًا رائعًا للأشخاص الذين لديهم مساحة تخزين محدودة (مثل مستخدمي Chromebook)، أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى التحرير عن بُعد. ملاحظة: المجموعة كاملة G Suite ليست مجانية ولكن يمكنك استخدام كل منها على حدا بشكل مجاني > مستندات Google و جداول البيانات إلخ.

 

4. iWorkبدائل مايكروسوفت اوفيس المجانية 2020

لم يكن iWork من Apple مصمماً في الأصل للتوافق مع مستندات Office، ولكن بمرور الوقت، قرر المطورون إضافة المزيد من الوظائف. يمكنك استيراد ملفات Microsoft وتحريرها في Pages أو Numbers أو Keynote حسب الحاجة، وهي ميزة كبيرة تجعل iWork بديل Office المثالي لأولئك الذين يعملون على أجهزة Mac.

في هذه الأيام، يستطيع حتى مستخدموا أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows استخدام iWork عبر iCloud (لا تقدم Apple حاليًا إصدارات سطح المكتب المتوافقة).

ضع في اعتبارك أيضًا أن iWork مصمم للعمل جنبًا إلى جنب مع iCloud. إذا كنت تستخدم حاليًا ميزة cloud backup، فذلك سيسهل مشاركة المستندات عبر السحابة وتخزينها خارج الموقع إذا لزم الأمر. إذا كنت ستعمل مع فريقك بأكمله فكما هو الحال مع مستندات Google و G Suite المذكورة أعلاه ، يجب أن يكون الجميع في نفس الصفحة. إذا كنت مستخدمًا للجوال، فستلاحظ أن مجموعة iWork مقسمة إلى ثلاثة تطبيقات منفصلة، كل منها يحتاج إلى تنزيله بشكل فردي.

 

5. LibreOffice

 سيحب أي شخص لا يزال يتطلع إلى تجربة Office الكلاسيكية من التسعينيات أو أوائل العقد الأول من القرن الحالي نمط LibreOffice. إنه جناح حديث من حيث الأداء الوظيفي، ولكنه يعطي ذلك الشعور.

كما سيجد مستخدموا Linux وأي شخص يرغب في دعم المصدر المفتوح أن LibreOffice هو بديل رائع لـ Microsoft Office، بدون أي من تلك الأمتعة التي تأتي مع البرامج الخاصة. وهو أيضاً اختيار ممتاز للطلاب من ذوي الميزانيات المحدودة أو الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت، حيث أنه مجاني ولا يعتمد على أي خدمات إنترنت لتوفير وظائفه. التحميل

شاهد أيضًا: برامج حسابات ومخازن – 5 برامج تساعد أصحاب الأعمال في إدارة أعمالهم

 

هناك الكثير من البرامج الاخرى التي تعتبر بدائل مجانية لمايكروسوفت اوفيس ولكن قمنا بإختيار هذه البرامج بشكل دقيق وبعد تجارب عديدة، إذا اتمنى ان تكون استفدت من مجموعة بدائل مايكروسوف اوفيس إذا اعجبك الشرح شاركه مع أصدقائك ولا تنسى متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و تويتر و قناتنا على اليوتيوب لتتوصل بكل جديد وشكراً.

محمد الراوي

المدير والمؤسس والكاتب في مدونة هاي تيك و الراوي مهتم بالتقنية، الهواتف الذكية،ألعاب الفيديو، القصص الشيقة، الحقائق والمعلومات المثيرة، وكل ماهو جديد في هذا العالم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق