ما يجب عليك فعله أذا سرق هاتفك

ما العمل عند سرقه هاتفك الاندرويد الاجابه الوحيد المهم تدخل الى موقع او تطبيق العثور على جهازي اوFind My Device من جوجل و الذي يمكن من خلاله قفل و تعطيل الاندرويد الخاص بك او تشغيل صوت الهاتف حتى وان كان في وضع الصامت قفل الهاتف و وضع رساله على الشاشة مثلا هذا الهاتف مسروق الرجاء الاتصال على الرقم التالي او حذف بيانات الهاتف بالكامل وطمس البيانات حتا لايتمكن أحد  من الدخول عليه بعد أن سورق أو ضاع وبهذا ستتمكن من قفل كل الطرق في وجه السارق

ما العمل عند سرقة هاتفي الاندرويد؟

  1. ادخل على موقع جوجل الرسمي من هنا Find My Device.
  2. سجل الدخول بحساب GMAIL جيميل الذي قمت بربط هاتفك به (الحساب الذي تستخدمه لتنزيل التطبيقات).
  3. من الخيارات التي ظهرت لك قم بعمل احد الخطوات التالية:
    • تشغيل الصوت – PLAY SOUND.
    • تأمين الجهاز – SECURE DEVICE.
    • محو بيانت الجهاز – ERASE DEVICE.
  4. من الخطوات السابقة اختر الخيار الذي يناسبك بنائا على حالتك.

فإذا كان الهاتف مفقود، تشغيل الصوت سيكون كافيا خصوصا ان الصوت سيعمل حتى وإن كان الهاتف في الوضع الصامت، مع العلم اذا كان الهاتف مقفلا فلن يعمل الصوت فشرط تشغيل الصوت ان يكون الهاتف مفتوحا وموصلا بالأنترنت.

اما اذا كان الهاتف مفقودا ولا يحتوي على كلمة مرور فالأفضل تشغل الخيار الثاني تأمين الجهاز ومنه ستتمكن من قفل الهاتف ووضع رسالة على الشاشة الخاصة به مثل هذا الهاتف مفقود او مسروق الرجاء الاتصال بالرقم التالي وسنوضح طريقة كتابتها في الشرح التالي، مع العلم ان هذا الخيار لا يمسح شيئا من بياناتك على الهاتف.

اما اذا كان مسروقا وتأكدت من عدم رجوعه اليك للأسف قم بعمل اخر خيار وهو محو بيانات الجهاز وسنقوم بتوضيح الطريقة بالكامل من خلال الشرح المصور التالي.

يمكن عمل كل الخطوات السابقة او التجهّز لها عن طريق تنزيل تطبيق العثور على جهازي:

خدمة العثور على جهازي من Google‏

الميزات

  • عرض هاتفك أو جهازك اللوحي أو ساعتك على الخريطة. وفي حال تعذُّر عرض موقعه الحالي، يتمّ عرض آخر موقع معلوم له.
  • استخدام الخرائط الداخلية لمساعدتك في العثور على جهازك في المطارات أو مراكز التسوُّق أو المباني الكبيرة الأخرى
  • الانتقال إلى جهازك باستخدام خرائط Google عن طريق النقر على موقع الجهاز ثم رمز خرائط
  • استصدار صوت بأعلى مستوى، حتّى إذا تم ضبط جهازك على الوضع الصامت
  • محو بيانات الجهاز أو قفله مع عرض رسالة مُخصَّصة ورقم الاتصال على شاشة التأمين
  • عرض حالة الشبكة والبطارية
  • عرض تفاصيل مكوّنات الجهاز

كما يمكن العثور على تفاصيل اكبر مع تطبيقات العثور على الاندرويد والتي تحتوي على خيارات متنوعة ومهمة للحفاظ على هاتفك وحماية بياناته قبل ان تتعرض لأي شيء.

الشرح المصور لتوضيح ما العمل عند سرقة هاتفي الاندرويد؟

قم بالدخول على موقع جوجل الخاص بالتطبيق او باستخدام تطبيق العثور على جهازي الموضح اعلاه وللدخول على الرابط من هنا Find My Device. سيتم فتح صفحة جوجل وسيطلب منك تسجيل الدخول للأسف اذا نسيت كلمة مرور حساب جي ميل المربوط به هاتفك لن تتمكن من الدخول ولن تتمكن من فعل شيء. واذا سجلت الدخول بنجاح ستفتح معك صفحة مثل هذه:

العثور على جهازي
الواجهة بالعربية والانجليزية لصفحة العثور على جهازي الاندرويد المفقود

بالطبع سيتم فتح خريطة اذا كان جهازك موجودا على الخريطة وتراه اونلاين حدد مكانها وبلغ في اقرب نقطة او مركز ليتم استرجاع الهاتف ولا تنسى الضغط على تأمين الجهاز. لنذهب الى الخطوة الاولى في حال فقدان الهاتف.

في حال فقدان الهاتف أي قمت بفقدانه في محيط قريب منك او في البيت او في مبنى او في باص، قطار، سيارة قريبة او في أي مكان مغلق وليس بعيدا عن مكان تواجدك ولا تشكّك في احد يمكنك الضغط على تشغيل الصوت PLAY SOUND والتي من شأنها كما في الصورة التالية تشغيل صوت لمدة 5 دقائق دون انقطاع وبصوت على هاتفك حتى وإن كان الهاتف في وضع الصامت:

تشغيل صوت Play Sound

اذا فقدت الهاتف ولازال لديك أملا في ان يتم فتحه او يجده احدهم ويقوم بالاتصال بك لتسليم الهاتف يمكنك قفل هاتف الاندرويد عن بعد ووضع رسالة وذلك بالضغط على تأمين الجهاز ستفتح معك صفحة اخرى قم بكتابة التفاصيل في الفراغ الأول وفي الفراغ الثاني اكتب هاتفك واضغط على تأمين الجهاز…

تأمين الجهاز

اما في حال اللغة الانجليزية فستقوم بالضغط SECURE DEVICE وهي اهم خطوة في ما العمل عند سرقة هاتفي الاندرويد؟ خصوصا اذا فقدت الأمل.

Secure device

عند اختيار تأمين الجهاز ستظهر رسالة على هاتفك اذا كان لدى السارق كالتالي:

رسالة التحذير على هاتف الاندرويد
شكل الرسالة على الهاتف عند قفله

وستبقى هذه الرسالة على الهاتف ولن يستطيع عمل أي شيئ بهاتفك وبهذا تكن الاجابة نصف كاملة في ؟ ماذا تفعل إذا فقدت هاتفك؟ الخطوة التالية اذا لم يكن هناك أمن في استرجاع هاتفك.

اذا اردت حذف كامل بيانات هاتفك – وتيقنت وتأكدت ان هاتفك لن يرجع ولن تتمكن من استرجاع الهاتف، و العثور على جهازي اصبحت من الأحلام ستقوم وللأسف بحذف كامل بياناته عن طريق الضغط على ERASE DEVICE – حذف بيانات الجهاز وسينتقل بك الى الصفحة التالية وفيها التأكيد على محو بيانات الجهاز اضغط عليها وسيتم حذف البيانات بالكامل. (سيتم حذف كامل بيانات بالصور والاسماء والفيديوهات والملاحظات والتطبيقات)

محو بيانات الجهاز

ما العمل عند سرقة هاتفي الاندرويد؟

في الخطوات السابقة وضحنا ما ستقوم بفعله إذا فقدت هاتفك او تمت سرقته وهي خطوات واضحة بالصور ولكن لدى جوجل ايضا طريقة اخرى للعثور على جهازك الاندرويد في حال فقدانه تبدأ من محرك البحث Google الى الدخول على تفاصيل حسابك، وسأقوم بشرح كل شيء بالتفصيل.

معرفة مكان هاتف الاندرويد من محرك البحث

عند فقدان او سرقة هاتفك اذا دخلت على موقع جوجل www.google.com وقمت بكتابة هذه الكلمة find my device ستظهر النتيجة بمكان هاتفك مباشرة اذا كان متصلا بالأنترنت كما في الصورة التالية:

العثور على هاتفك في نتائج جوجل
كتابة find my device في موقع جوجل

الدخول على تفاصيل حسابك من: Find your phone – Google Account

ستلاحظ عند تسجيل الدخول (بحساب الجوجل المربوط بهاتفك) مجموعة من الهواتف التي تقوم باستخدامها مع نفس الحساب فإذا كان هاتفك المفقود او المسروق بينها قم بالضغط عليه وسجل الدخول من جديد في حال طلب منك ذلك لتنتقل الى الشاشة التالية وسنقوم بشرحها.

اختيار هاتفك المفقود او المسروق

كما لاحظنا في الشرح السابق انني قمت بالضغط على هاتفي المفقود بعد الضغط عليه ستفتح معي الصفحة التالية

خيارات فقدان وسرقة الهاتف على حساب جوجل

والتي تحتوي على مجموعة خيارات سأقوم بتوضيح وظيفة كل واحد فيها وهي كالتالي:

  1. Ring or locate your phone.
  2. Lock your phone.
  3. Try calling your phone.
  4. Sign out on your phone.
  5. Reach out to your carrier.
  6. Consider erasing your device.
  • Ring or locate your phone وتعني عند الضغط عليها اما مشاهدة هاتفك على الخريطة اذا كان متاحا او جعل الهاتف يرن لمدة خمس دقائق (ويتم استعمال هذه الخطوة في حال فقدان الهاتف).
  • Lock your phone ويتم استخدامها عندما تريد قفل الهاتف حيث سيطلب منك رقم هاتفك وكلمة مرور تضعها على الهاتف في حال قمت بقفله وايضا رسالة تظهر على الشاشة.
  • Try calling your phone هذه الخطوة تتم عن طريق برنامج جوجل هانج آوتس Hangouts والذي يستخدم للأتصالات عبر الانترنت مثل سكايب و غيرها، اذا اخترت هذا الخيار وانت مفعل الخيار في هاتفك مسبقا سيقوم بالرنين وكأنك اتصلت به مكالمة.
  • Sign out on your phone اذا قمت ببيع هاتفك او اردت تسجيل الخروج منه ببريدك قم باستخدام هذا الخيار والذي سيقوم بالخروج من الهاتف اذا قمت بهذه الخطوة سيضل بإمكانك الرنين على الهاتف ومعرفة مكانه  على الخريطة.
  • Reach out to your carrier هذه الخطوة كأنها نصيحة منهم وفيها يقومو بنصحك ان تقوم بالتواصل مع الشركة التي اعطتك الشريحة فإذا كانت دولتك لديها مثل هذه الميزة فعن طريق الـ IMEI ستتمكن من العثور على مكانها على الخريطة بالتواصل مع شركة الاتصالات.
  • Consider erasing your device مسح كافة بيانات الهاتف وعند الضغط عليها ستظهر مثل الصورة التالية اضغط على YES ERASE
حذف بيانات الهاتف بالكامل

الاسئلة الشائعة حول العثور على جهازي:

هل يمكن العثور على الجوال عن طريق الرقم التسلسلي؟

– نعم يمكن العثور على هاتفك عن طريق الرقم التسلسلي ولكن هذا يتطلب منك ان تذهب الى شركة الاتصالات التي قامت بتزويدك بشريحة الاتصال ويفضل ان تكون مصحوبا برقم الـ IMEI لهاتفك لأنه سيساعد بشكل كبير في العثور على هاتفك المفقود.

هل يمكن العثور على جهازي وهو مغلق؟

– يؤسفني ان اجيبك انه لا يمكن ذلك إذا تم قفل الهاتف لن تتمكن من معرفة مكانه ولا العثور عليه ولا تشغيل الصوت ولا أي شيئ الا الخطوة رقم 2 و 3 في الشرح وهي قفل الهاتف ووضع رسالة عليه وايضا محو الهاتف، فعندما يفتح السارق الهاتف ويقوم بإيصاله بالانترنت سيتم قفل الهاتف مباشرة وحذف كل بياناته.

من اين يمكن تحميل Android Device Manager؟

– جوجل قامت بتغيير اسم التطبيق والخدمة من مدير الجهاز الى العثور على جهازي لهذا هذا للتحميل يمكن ذلك عن طريق الشرح اعلاه ستجد الرابط للتطبيق مباشرة من سوق بلاي قم بتحميله.

كيف يمكنك العثور على جهاز أندرويد مفقود أو مسروق؟

الشرح اعلاه كله يجيب سؤالك تابع اي خطوة فيه تعجبك الله يبعد عنا وعنكم السرقة.

ماهي شروط العثور على جهاز Android مفقود؟

  • أن يكون جهازك قيد التشغيل
  • أن يكون جهازك قد تم تسجيل الدخول إليه باستخدام حساب Google
  • أن يكون جهازك متصلاً ببيانات الجوّال أو شبكة Wi-Fi
  • أن يكون جهازك مرئيًا على Google Play
  • أن تكون خدمة الموقع الجغرافي مفعَّلة
  • أن تكون خدمة “العثور على جهازي” مفعَّلة

وبهذا سيتم حذف كافة بيانات هاتفك، اتمنى ان اكون قد اجبتك وبإسهاب عن ما العمل عند سرقة هاتفي الاندرويد؟ وبالشرح المصور وبالتفصيل، اذا لديك اي اضافة قم باضافتها اذا لديك اي سؤال اسألني في التعليقات او على حسابنا في فيسبوك أو تويتر…

المصدر: مدونة التطبيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *