ما هي أفضل طريقة لعمل نسخ احتياطي لجهاز الكمبيوتر

الجميع يفقد البيانات في مرحلة ما من حياتهم. قد يفشل محرك الأقراص الثابتة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك   غدًا ، أو   يمكن أن تحتفظ برامج الفدية بملفاتك كرهائن ، أو قد يحل خلل البرنامج الملفات المهمة. إذا لم تقم بإجراء نسخ احتياطي للكمبيوتر بشكل منتظم ، فقد تفقد هذه الملفات إلى الأبد.

لا يجب أن تكون النسخ الاحتياطية صعبة أو مربكة. من المحتمل أنك سمعت عن عدد لا يحصى من طرق النسخ الاحتياطي المختلفة ، ولكن ما هي الطريقة المناسبة لك؟ وما هي الملفات التي   تحتاجها حقًا للنسخ الاحتياطي؟

 

كل شيء عن بياناتك الشخصية

لنبدأ بما هو واضح:  ما  الذي تحتاجه احتياطيًا؟ حسنًا ، أولاً وقبل كل شيء ، تحتاج إلى عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الشخصية.يمكنك دائمًا  إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك  وإعادة تنزيل برامجك في حالة فشل محرك الأقراص الثابتة الخاص بك ، ولكن لا يمكن استبدال بياناتك الشخصية.

يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المستندات الشخصية والصور ومقاطع الفيديو المنزلية وأي بيانات أخرى على الكمبيوتر. لا يمكن استبدالها أبدًا. إذا كنت قد أمضيت ساعات في نسخ أقراص صوتية مضغوطة أو أقراص الفيديو الرقمية المضغوطة ، فقد تحتاج إلى نسخ هذه الملفات احتياطيًا أيضًا ، لذلك لا يتعين عليك القيام بكل هذا العمل مرة أخرى.

يمكن أيضًا نسخ نظام التشغيل والبرامج والإعدادات الأخرى احتياطيًا. ليس  عليك  نسخها احتياطيًا ، بالضرورة ، ولكن يمكن أن تجعل حياتك أسهل إذا فشل محرك الأقراص الثابت بأكمله. إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون اللعب مع ملفات النظام ، وقم بتحرير السجل وتحديث جهازك بانتظام ،   فقد توفر لك نسخة احتياطية كاملة للنظام وقتًا عندما تسوء الأمور.

العديد من الطرق لعمل نسخة احتياطية من الملفات الخاصة بك

هناك طرق عديدة لعمل نسخة احتياطية من بياناتك ، من استخدام محرك أقراص خارجي إلى عمل نسخة احتياطية من هذه الملفات على خادم بعيد عبر الإنترنت. فيما يلي نقاط القوة والضعف لكل منها:

  • نسخ احتياطي إلى محرك أقراص خارجي : إذا كان لديك محرك أقراص ثابت USB خارجي ، يمكنك فقط إجراء نسخ احتياطي لهذا محرك الأقراص باستخدام ميزات النسخ الاحتياطي المضمنة في الكمبيوتر. في نظامي Windows 10 و 8 ،  استخدم محفوظات الملفات . على Windows 7 ،  استخدم Windows Backup . على أجهزة Mac ،  استخدم Time Machine . في بعض الأحيان ، قم بتوصيل محرك الأقراص بالكمبيوتر واستخدم أداة النسخ الاحتياطي ، أو اتركه موصلاً في أي مكان في المنزل وسوف يقوم بالنسخ الاحتياطي تلقائيًا. الايجابيات : النسخ الاحتياطي رخيصة وسريعة. السلبيات : إذا تعرض منزلك للسرقة أو اشتعلت فيه النيران ، يمكن فقد نسختك الاحتياطية مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وهو أمر سيء للغاية.

العديد من الطرق لعمل نسخة احتياطية من الملفات الخاصة بك

  • النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت :

  • إذا كنت تريد التأكد من أن ملفاتك آمنة ، فيمكنك نسخها احتياطيًا على الإنترنت من خلال خدمة مثل  Backblaze . Backblaze هي خدمة النسخ الاحتياطي المعروفة على الإنترنت التي نحبها ونوصي بها لأن  CrashPlan لم تعد تخدم المستخدمين المنزليين ، ولكن هناك أيضًا منافسين مثل  Carbonite  و  MozyHome . مقابل رسوم شهرية منخفضة (حوالي 5 دولارات في الشهر) ، يتم تشغيل هذه البرامج في الخلفية على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك أو جهاز Mac ، وتقوم تلقائيًا بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك على وحدة تخزين الويب الخاصة بالخدمة. إذا فقدت هذه الملفات وتحتاج إليها مرة أخرى ، يمكنك استعادتها. الايجابيات : يحميك النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت من أي نوع من فقدان القرص الصلب ، والسرقة ، والكوارث الطبيعية ، وكل شيء بينهما. السلبيات :  تكلف هذه الخدمات  عادةً أموالًا (راجع القسم التالي للحصول على مزيد من التفاصيل) ، ويمكن أن يستغرق النسخ الاحتياطي الأولي وقتًا أطول بكثير مما قد يستغرقه محرك أقراص خارجي – خاصةً إذا كان لديك الكثير من الملفات.

النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت 

  • استخدام خدمة التخزين السحابي

     : سيقول متشددو النسخ الاحتياطي أن هذه ليست طريقة نسخ احتياطي تقنيًا ، لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص ، فإنها تخدم غرضًا مشابهًا بدرجة كافية. بدلاً من مجرد تخزين ملفاتك على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنك تخزينها على خدمة مثل  Dropbox أو  Google Drive أو  Microsoft OneDrive أو خدمة تخزين سحابية مماثلة. سيقومون بعد ذلك بالمزامنة تلقائيًا مع حسابك على الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر الأخرى. إذا مات محرك الأقراص الثابتة لديك ، فسيظل لديك نسخ من الملفات المخزنة عبر الإنترنت وعلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى. الايجابيات : هذه الطريقة سهلة وسريعة وفي كثير من الحالات مجانية ، وبما أنها على الإنترنت ، فهي تحميك من جميع أنواع فقدان البيانات. سلبيات: لا تقدم معظم الخدمات السحابية سوى بضع غيغا بايت من المساحة مجانًا ، لذلك يعمل هذا فقط إذا كان لديك عدد صغير من الملفات التي تريد نسخها احتياطيًا ، أو إذا كنت على استعداد لدفع ثمن تخزين إضافي. اعتمادًا على الملفات التي تريد نسخها احتياطيًا ، يمكن أن تكون هذه الطريقة أكثر بساطة أو تعقيدًا من برنامج النسخ الاحتياطي المباشر.

استخدام خدمة التخزين السحابي

في حين أن برامج النسخ الاحتياطي مثل  Backblaze  وخدمات التخزين السحابية مثل Dropbox كلاهما نسخ احتياطي عبر الإنترنت ، إلا أنهما يعملان بطرق مختلفة تمامًا. تم تصميم Dropbox لمزامنة ملفاتك بين أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، في حين تم تصميم Backblaze والخدمات المماثلة للنسخ الاحتياطي لكميات كبيرة من الملفات. يحتفظ Backblaze بنسخ متعددة من إصدارات مختلفة من ملفاتك ، حتى تتمكن من استعادة الملف تمامًا كما كان من العديد من النقاط في سجله. وعلى الرغم من أن الخدمات مثل Dropbox مجانية لكميات صغيرة من المساحة ، فإن السعر المنخفض لـ Backblaze هو نسخة احتياطية كبيرة كما تريد. اعتمادًا على كمية البيانات التي لديك ، قد يكون أحدها أرخص من الآخر.

 
 

Backblaze و Carbonite لديك قيود كبيرة واحدة يجب عليك أن تضع في الاعتبار. إذا قمت بحذف ملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فسيتم حذفه من النسخ الاحتياطية عبر الإنترنت بعد 30 يومًا. لا يمكنك العودة واستعادة الملف المحذوف أو الإصدار السابق من الملف بعد فترة الثلاثين يومًا هذه. لذا كن حذرًا عند حذف هذه الملفات إذا كنت ترغب في العودة إليها!

نسخة احتياطية واحدة ليست كافية: استخدم طرق متعددة

تفعيل الوضع الليلي “المضلم” في Windows 10

 

إذن ما الذي يجب أن تستخدمه؟ من الناحية المثالية ، يمكنك استخدام اثنين منهم على الأقل. لماذا ا؟ لأنك تريد على حد سواء  خارج الموقع  و  الموقع  النسخ الاحتياطي.

تعني كلمة “في الموقع” حرفيًا النسخ الاحتياطية المخزنة في نفس الموقع الفعلي. لذلك ، إذا قمت بالنسخ الاحتياطي على محرك أقراص ثابت خارجي وقمت بتخزينه في المنزل باستخدام الكمبيوتر الشخصي المنزلي ، فهذه نسخة احتياطية في الموقع.

 يتم تخزين النسخ الاحتياطية خارج الموقع في موقع مختلف. لذلك ، إذا قمت بالنسخ الاحتياطي لخادم عبر الإنترنت ، مثل Backblaze أو Dropbox ، فهذه نسخة احتياطية خارج الموقع.

عمليات النسخ الاحتياطي في الموقع أسرع وأسهل ، وينبغي أن تكون خط دفاعك الأول ضد فقد البيانات. إذا فقدت الملفات ، يمكنك استعادتها بسرعة من محرك أقراص خارجي. ولكن لا ينبغي عليك الاعتماد على النسخ الاحتياطية في الموقع وحدها. إذا كان منزلك محترقًا أو سرقه جميع الأجهزة لا سامح الله الموجودة فيه ، فستفقد كل ملفاتك.

 

لا يلزم أن تكون النسخ الاحتياطية خارج الموقع خادمًا على الإنترنت ، ولن تضطر إلى دفع اشتراك شهري واحد. يمكنك عمل نسخة احتياطية من ملفاتك على قرص صلب وتخزينها في مكتبك أو في منزل أحد الأصدقاء أو في قبو، على سبيل المثال. سيكون  مريح بعض الشيء ، ولكن هذا من الناحية الفنية نسخة احتياطية خارج الموقع.

 

وبالمثل ، يمكنك أيضًا تخزين ملفاتك في Dropbox أو Google Drive أو OneDrive وإجراء نسخ احتياطية منتظمة على محرك أقراص خارجي. أو يمكنك استخدام Backblaze لإجراء النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت و Windows File History لإنشاء نسخة احتياطية محلية. هناك العديد من الطرق لاستخدام هذه الخدمات جنبًا إلى جنب ، ويعود إليك كيفية القيام بذلك. فقط للتأكد من لديك استراتيجية احتياطية الصلبة، مع الموقع  و  بعيدا عن النسخ الاحتياطي، بحيث يكون لديك شبكة أمان واسعة ضد فقدان الملفات من أي وقت مضى.

أتمتة ذلك!

قد يبدو كل ذلك معقدًا ، ولكن كلما زادت أتمتة نظام النسخ الاحتياطي ، زادت قدرتك على النسخ الاحتياطي وكلما زاد الاحتمالات التي ستلتزم بها. لهذا السبب يجب عليك استخدام أداة آلية بدلاً من نسخ الملفات إلى محرك أقراص خارجي باليد. يمكنك فقط إعداده مرة واحدة ، ونسيانه.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعلنا نحب الخدمات عبر الإنترنت مثل  Backblaze . إذا كان يتم النسخ الاحتياطي على الإنترنت ، فيمكنه القيام بذلك تلقائيًا كل يوم. إذا كان عليك توصيل محرك أقراص خارجي ، فيجب عليك بذل المزيد من الجهد ، مما يعني أنك ستعمل على إجراء نسخ احتياطي أقل بشكل متكرر وقد تتوقف في النهاية عن القيام بذلك. حفظ كل شيء تلقائي يستحق الثمن.

إذا كنت لا ترغب في دفع أي شيء وترغب في الاعتماد بشكل أساسي على النسخ الاحتياطية المحلية ، فعليك استخدام خدمة مزامنة الملفات مثل Dropbox أو Google Drive أو Microsoft OneDrive لمزامنة ملفاتك المهمة عبر الإنترنت. بهذه الطريقة ، إذا فقدت نسختك الاحتياطية المحلية ، فستتوفر على الأقل نسخة عبر الإنترنت.


في النهاية ، تحتاج فقط إلى التفكير في مكان ملفاتك والتأكد من حصولك على نسخ متعددة في جميع الأوقات. من الناحية المثالية ، يجب أن تكون تلك النسخ في أكثر من موقع مادي واحد. طالما كنت تفكر فعليًا فيما ستفعله إذا مات او تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يجب أن تكون متقدمًا على معظم الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *