أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأندرويد وiOS

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول الآن جزءًا أساسيًا جدًا من أسلوب حياتنا. كل صناعة في السوق العالمية تعتمد أكثر فأكثر على تطبيقات الهواتف الذكية  .مع هذا الطلب الهائل على تطبيقات الجوال ، إنها فرصة ذهبية لأي مبرمج للتعمق في عالم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. إذا كنت مبرمجًا طموحًا  ، فهذا المقال لك. في هذا المقال ، سأذكر بعض أفضل لغات البرمجة التي يجب أن تتعلمها وتتقن أن تصبح مطور تطبيقات جوال.
 
 
ولكن ، قبل تعلم أي لغة برمجة ، يجب عليك أولاً تحديد نظام التشغيل الذي تريد العمل عليه. الآن ، هناك نوعان من أنظمة التشغيل الرئيسية التي تحكم سوق الهواتف الذكية: Android و iOS.
 
نظامي التشغيل Android و iOS نظامان مختلفان ويدعمان لغات وأدوات برمجة مختلفة لتطوير التطبيقات. يصبح من المهم جدًا بالنسبة للمبتدئين أن يتخذوا الخيار الصحيح بشأن ما إذا كان يرغب في أن يصبح مطور برامج Android أو مطور iOS. 
 
الآن دون مزيد من الكلام ، دعونا نتحدث عن أفضل لغات البرمجة لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول (Android و iOS) وكذلك معرفة أفضل من غيرها.
 

أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأندرويد وiOS

 جافا سكريبت

 
جافا ولغة جافا سكريبت لا تحتوي كلتا لغة البرمجة على اسم مشابه فحسب ، بل تشتركان أيضًا في الكثير من التطبيقات المشابهة. الكلمة الطنانة “جافا في كل مكان” تبدو صحيحة أيضًا لجافا سكريبت في الوقت الحاضر “جافا سكريبت في كل مكان”. قبل بضع سنوات ، كانت Javascript مجرد لغة نصية تستخدم لتطوير مواقع الويب الأمامية ، ولكنها الآن واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا لتطوير التطبيقات وتطوير الويب الخلفي (Node.js).
 
باستخدام Javascript ، يمكنك إنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة الهجينة التي يمكن تشغيلها على أي جهاز. سواء أكان iOS أو Android أو Windows أو Linux. هناك العديد من الأطر وبيئات وقت التشغيل التي يمكنك استخدامها لإنشاء تطبيقات مشتركة ومختلطة ، بعضها من AngularJS و ReactJS و Vue.  
 
هناك الكثير من أنواع التطبيقات التي يمكنك إنشاؤها باستخدام إطارات جافا سكريبت ، ولكن لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يتعين القيام بها. لا يمكنك إنشاء تطبيق كامل للمؤسسات التي تستخدم Javascript نظرًا لوجود بعض العيوب الرئيسية فيها بما في ذلك الأمان والاستقرار.
 

 كوتلن

 
Kotlin هي واحدة من لغات البرمجة الأكثر شيوعا في الوقت الحالي. لقد تصدرت الكثير من العناوين بعد أن أعلنت Google أنها لغة رسمية لتطوير تطبيقات Android. كوتلن هي أيضًا لغة برمجة جديدة تم تطويرها بواسطة JetBrains (وهي الشركة نفسها التي طورت استوديو Android) في عام 2011. ومع ذلك ، أصبحت لغة البرمجة الرسمية لنظام Android في عام 2017 بعد الكثير من التحديثات والتعليقات على مدار السنين.
 
يتغلب Kotlin على القيود الموجودة في لغة برمجة Java لتطوير تطبيقات Android. يتوافق مع كل من جافا سكريبت وmachine code مع التركيز على بيئتها الأساسية ، Java Virtual Machine.
 
 
 
 
 
 

 جافا

 
Java هي لغة برمجة قديمة ولكنها ذهبية لتطوير تطبيقات الجوال. يمكنك إنشاء تطبيقات Android و iOS باستخدام لغة برمجة Java. بالنسبة لتطبيقات Android ، فهي لغة برمجة نظيفة وبسيطة ، ولكن ، بالنسبة إلى iOS ، سيتعين عليك تعلم واتقان أطر العمل المختلفة.
 
Java هي أول لغة رسمية لتطوير تطبيقات Android ولا يزال الطلب عليها كبير. تظهر العديد من لغات البرمجة وأطر العمل يومًا بعد يوم ، ولكن جافا لا تزال هي اللغة المفضلة والأكثر موثوقية لتطوير تطبيقات Android. يعتبر كل من Android Studio و Eclipse اثنين من IDEs الرئيسيين اللذين يدعمان برمجة Java لنظام Android.
 
بالنسبة لتطوير iOS ، يمكنك استخدام Java ولكن لا ينصح به حيث توجد لغات أفضل تم إنشاؤها فقط لتطوير iOS ومدعمة من مجتمع مطوري Apple.
 
 
 

Objective C

 
 
كان Objective C شائعًا جدًا بين مطوري Apple قبل ظهور Swift  . حقيقة أن Swift هي لغة برمجة جديدة ، لا يزال العديد من المطورين يستخدمون Objective C لتطوير iOS. لديها بعض العيوب ولكن ليس بالضرورة لكل نوع من أنواع التطبيقات. لا تزال اللغة ملائمة للغاية لنظام التشغيل OS X و iOS وAPIs الخاصة بهما ، وهما Cocoa و Cocoa Touch. يمكن أيضًا تسمية اللغة كامتداد إلى لغة برمجة C.
 
إذا كنت مبرمجًا C فلن تواجه مشكلة كبيرة في تعلم Objective C  نظرًا لأن البنية اللغوية والوظائف متشابهة جدًا. ولكن ، إذا كنت تتطلع إلى تعلم لغة برمجة جديدة ، فعليك الذهاب إلى Swift.  
 

 سويفت

 
تم تطوير لغة البرمجة السريعة من قبل Apple في عام 2014. الهدف الرئيسي من Swift هو تطوير تطبيقات لأجهزة iOS و macOS و watchOS و tvOS و Linux و z / OS. إنها لغة برمجة جديدة تم تصميمها للتغلب على المشكلات الموجودة في Objective-C. مع Swift ، أصبح رمز الكتابة لأحدث APIs لـ Apple مثل Cocoa Touch و Cocoa أكثر سلاسة وسهولة. يمكن لـ Swift تجنب معظم نقاط الضعف المتعلقة بالأمان المرتبطة بلغات البرمجة الأخرى دون عناء.
 
إذا كنت ترغب في أن تصبح مطور تطبيق iOS ، فيجب عليك استخدام لغة البرمجة السريعة. Xcode هي واحدة من IDs الأكثر شعبية التي تدعم البرمجة سويفت. يمكن استخدام Swift أيضًا كبرمجة لغوية عامة.
 
المصدر: مدونة المحترف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *